على مر السنين لازال كحل الـ cat eye ذو سحر خاص وحاضر بقوة في حياة العديد من النساء في كل لحظات اليوم سواء لطلّة صباحية، مسائية، او للسهرة.

تاريخ كحل الـ cat eye
استخدم الكحل لأول مرة في مصر القديمة وبلاد ما بين النهرين كخط أسود داكن حول العينين قبل عشرة آلاف سنة قبل الميلاد، وقد وضع المصريون العديد من مستحضرات التجميل بما في ذلك الكحل وكان الهدف الرئيسي ليس فقط جمالي ولكن لحماية البشرة من أشعة الشمس الصحراوية القاسية، وذكر الباحثين أيضا أن الكحل كان يوضع لحماية مرتديها من الحسد.

كليوباترا
صاحبة رسمة الكحل الأولى والمميزة وعرابة الجمال الأولى في التاريخ كليوباترا، وحتى عندما جسدت شخصيتها الممثلة الأمريكية اليزابث تايلور بدت مذهلة بذات رسمة الكحل.

البداية الجديدة
وكانت المصافحة الأولى بين عالم الجمال الجديد في الغرب والكحل في عشرينيات القرن الماضي عندما تم اكتشاف أداة لوضع وحفظ  الكحل داخل مقبرة الفرعون توت عنخ آمون، وتعتبر العشرينيات بداية عصر الجمال مع العديد من التغييرات النسائية في عدة مجالات اهمها الأزياء وشعرت النساء بحرية أكثر لتطبيق الماكياج بشكل أكثر حرية.

الثلاثينيات الخجولة
كانت بداية الـ cat eye في الثلاثينيات ناعمة وتكتفي اغلب الممثلات والمغنيات برسم خط كحل نحيف ملاصق للرموش ينتهي عند نهاية الجفن بشكل خجول وبدون نهاية مرتفعة وتميزت العديد منهن بوضع رموش صناعية لا تملكين الا ان تقعي في غرام مظهرها وكان اشهرهم Josephine Baker، Rita Hayworth، Marlene Dietrich.

الأربعينيات تفرد جناحيها
خلال الحرب العالمية اشتهرت بين الجنود ملصقات لفتيات الـ Pinup المثيرات وكانت تميزهن رسمة الكحل بطريقة الـ cat eye مما دعى الكثير من سيدات ذلك القرن بتطبيق ذات الطريقة ليعلن الكحل خروجه من إطار العين وبداية ظهور الـ Winged eyeliner او الجناح والمقصود به نهاية الكحل المرتفعة للأعلى.

الخمسينيات تحتفل بالـ eyeliner
كان لإختراع الكحل السائل الفضل الأكبر في نشر الـ cat eye وترسيخه بشكله التقليدي منذ الخمسينيات وحتى الآن، وتميزت نساء ذلك العصر بعينين ساحرتين جعلت نظراتهن مشهورة بشكل جذاب ومثير وعلى رأسهن Brigitte Bardot و Marilyn Monroe.

دراماتيكية الستينيات
ظهرت موضة الماكياج ذو الرسوم البيانية وأصبحت خطوط الكحل سميكة جداً وكانت الماسكرا توضع على شكل طبقات كثيفة حول العين والمتميزات بهذا المظهر هن audrey Hepburn و Twiggy و Sophia Loren.

اختفاء وظهور
في سبعينيات القرن الماضي قررت صناعة الجمال اللمحافظة على المظهر الطبيعي واستخدام المكياج بشكل ناعم بعيد كل البعد عن الخطوط الواضحة والكحل الأسود، واستمر الحال حتى بداية الثمانينيات مع ظهور مادونا التي نسخت طريقة مارلين مونرو في وضع الكحل.

مظهر بسيط ربما !
في التسعينيات سيطر المظهر الطبيعي البسيط بوضع آيلاينر ناعم وممكن بلون بني ملائم لأحمر الشفاه، او وضع آيلاينر أسود مع ماسكرا كثيفة ورموش صناعية وأحمر شفاه ذو لون أحمر صارخ وكان هذا المظهر برعاية Shania Twain، Cindy Crawford و Jennifer Aniston.

الألفية تحافظ على الشعبية
لازال كحل الـ cat eye بجيمع أنواعه على مر التاريخ يفرض وجودة بقوة في جميع المناسبات والأوقات، وبقيت نساء العالم تختار منه مايلائمها على حسب المناسبة.

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني