فترة الحمل تعد من أهم وأصعب المراحل على المرأة بسبب التغيرات النفسية والجسدية التي تحدث لها، وتتميز هذه الفترة بتغييرات في المزاج لدى المرأة الحامل لانها تشعر بالتعب، بالإثارة بالفرح باليأس بالأمل بالخوف،وبرغم ذلك تسعى المرأة جاهدة الى الإعتناء بجنينها وتغذيته بالغذاء السليمه، ومرحلة الجمل تعد من أهم المراحل التي تمر بها في حياتها، وتحاول أن تجعل كل تركيزها في الحفاظ على صحتها وعلى صحة جنينها لذلك ينصح أخصائي التغذيه الحرص على تناول أطعمة مفيدة للحفاط على صحه الام وجنينها ومن أهم تلك الاغذيه:

الفاصوليا: والتي  تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف من كل الخضراوات الأخرى، وهذه الألأياف تحتوي على عناصر مغذية وتساعد في تجنب الإمساك والبواسير التي تكون صعبة في حالة الحمل، كما أنها تحتوي على نسبة جيدة من العناصر المعدنية الهامة لصحة الجسم وصحة الجنين مثل كالحديد وحمض الفوليك والكالسيوم والزنك.

والبطاطا: التي تكتسب لونها من صبغ الكاروتينات الموجود بها والذي يتحول إلى فيتامين أ في الجسم، وقد يخطر إلى بالك أن فيتامين أ يمكن الحصول عليه من أطعمة أخرى كالكبدة مثلا والحليب والبيض ولكن الكاروتينات تختلف عنهم حيث أنها تقوم بتحويل الجزء الذي يحتاجه الجسم فقط من فيتامين أ، كما تعتبر البطاطا مصدرا هاما أيضا لفيتامين ج وحمض الفوليك والألياف.

والبيض: وتحتوي الواحدة على 90 سعر حراري إلى جانب وجود أكثر من 12 من العناصر المغذية كالفيتامينات والمعادن ويحتوي على نسبة عالية من البروتين الهام لنمو خلايا الجنين، كما يحتوي على مادة الكولين الهامة لنمو مخ الطفل.

وسمك السلمون: لاحتواه  على نسبة عالية من البروتين إلا أنه إلى جانب ذلك يحتوي على نسبة عالية أيضا من الحمض الدهني ، وهو هام جدا لنمو الطفل ويساعد على تحسين مزاج الأم الحامل، وهو بعكس أنواع السمك الأخرى فهو يحتوي على نسبة منخفضة جدا من ميثيل الزئبق التي تضر تطوير النظام العصبي للجنين، ولذلك يجب أن تحرص الأم الحامل على تناول السلمون أسبوعيا وكذلك سمك التونة أيضا.

والمكسرات:التي تعتبر مصدرا هاما للحمض الدهني أوميجا 3 الهام لصحة المرأة الحامل ولصحة الجنين وهي كذلك مصدرا جيدا للبروتين والألياف.

و اللحوم الحمراء: الخالية من الدهون تعتبر مصدرا مهما جدا للبروتينات وهي هامة جدا للمرأة الحامل وخصوصا اللحم البقري حيث أنه بالإضافة إلى البروتينات تحتوي على مادة الكولين ولذلك يجب أن تحرص المرأة الحامل على تناول اللحوم الخالية من الدهون وأن يتم طهيها جيدا لقتل الطفيليات الضارة الموجودة بها.

والزبادي: الذي تحتوي على نسبة من البروتينات كما أنها مصدرا هاما لعنصر الكالسيوم حيث أن عنصر الكالسيوم يعتبر هاما جدا لصحة عظام المرأة الحامل وينتقل أيضا إلى الجنين.

الفواكه والخضراوات: فتناول كميات كبيرة من الفواكه والخضراوات تضمن وصول كمية كبيرة من المواد المغذية إلى الجنين، حيث أن كل لون يحتوي على مجموعة من الفيتامينات والعناصر المعدنية المختلفة، كما أن هناك ميزة أخرى لتناول هذه الفواكه والخضراوات وهي أن الجنين في مراحل الحمل الأخيرة يستطيع أن يتذوق هذه الأطعمة المختلفة مما يجعله بعد ذلك لديه القابلية لتناول هذه الأطعمة بعد ولادته،والخضراوات: ذات الأوراق الخضراء السبانخ والملوخية وغيرهما من الخضراوات الورقية مليئة بالمواد المغذية والفيتامينات مثل فيتامين أ ، ج، ك، وكذلك حمض الفوليك تحسن من صحة العين وهي هامة ومفيدة لذلك لصحة المرأة الحامل.

وأخيرا الحبوب: تناول القمح والشوفان مهمة جدا للمرأة الحامل حيث أنها تحتوي على نسبة من الألياف وفتامين E والسيلينيوم، والبروتينات.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود *