بات لدى الكثير من الأشخاص الشغف الكبير على تناول الشوكلاته بشكل يومي،و إضافتها لأطباق عديدة من الحلويات و الكعك، وذلك لما يشعرون به من الراحة و السعادة بعد تناول قطع منها ،فهي تظل الحلوى المفضلة لدى الجميع.

و من خلال ذلك أصبحت المحلات و المقاهي الخاصة بإعداد الشوكلاته تتفنن و تبدع في تقديم أصناف و مجسمات رائعة مصنوعة من الشوكلاته لتجذب الزبائن إليها، و تنفرد العاصمة التركية اسطنبول بوجود متحفPelit“الخاص بالشوكلاته في قلب مصنع بليت، والذي يحتضن تصاميم و تماثيل و مجسمات لبعض الشخصيات المميزة المصنوعة من الشيكولاته،وهو أحد المتاحف الفريدة من نوعها في العالم.

و تبلغ مساحة المتحف 25 ألف متر مربع تقريباً، و يتكون من 4 صالات عرض رئيسية، تعرض الصالة الأولى بيوت و أشجار مصنوعة من الشوكلاته، كما يوجد بها مجسمات لحيوانات و مناظر طبيعية بألوان مختلفة،و يمكن للزوار تذوق الشوكلاته الساخنة المتدفقة من شلال الشوكلاته.

أما الصالة الثانية فهي تحتضن معالم مدينة اسطنبول مثل: الجسر المعلق، مسجد السلطان أحمد بشكل مصغر، و تضم الصالة الثالثة مجسمات لشخصيات تركية و عثمانية و عالمية شهيرة مثل: السلطان محمد الفاتح، و مصطفى كمال أتاتورك.

و يوجد في الصالة الرابعة عدد من الشخصيات الكرتونية الشهيرة المحببة لدى الأطفال و المصنوعة من البلاستيك و الشوكلاته،مثل:بياض الثلج و الأقزام السبعة، قراصنة الكاريبي، و السنافر.

و يمكن للزوار رؤية الطباخين و هم يصنعون و يشكلون الشوكلاته في مصنع بليت، بأشكالها و أنواعها المختلفة،و أيضاً يقدم المتحف منتجات المصنع للزوار و لعشاق الشوكلاته لشرائها بأسعار مخفضة.

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.