تنطلق مساء اليوم الخميس فعاليات مهرجان الدمام المسرحي في مقر جمعية الثقافة والفنون بالدمام بحضور نخبة من نجوم المسرح السعودي وبمشاركة سبعة عروض مسرحية من مختلف مناطق المملكة تتنافس على جوائز المهرجان إلى جانب عروض موازية ومسرحية مصرية بعنوان “الفنار”.

وسيتم خلال حفل الافتتاح عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الفنان الراحل د. بكر الشدي وذلك بمناسبة تكريمه في هذه الدورة التي تمت تسميتها باسمه، كما سيتم تكريم الناقدة د. ملحة عبدالله تقديراً لجهودها المهمة في المسرح العربي على مستوى التأليف والنقد الأكاديمي، حيث تعد أول امرأة عربية تحصل على جائزة الهيئة العربية للمسرح، وقدمت العديد من الأعمال المسرحية التي عرضت في مختلف أنحاء العالم العربي، وهي أول من أصدر موسوعة في “نقد النقد“، وكتاب “أثر البداوة على المسرح في السعودية“، وكتاب “أثر الهوية الإسلامية على المسرح في السعودية“.

وتضم فعاليات المهرجان مسابقتين رئيسيتين؛ الأولى مسابقة العروض المسرحية وتتنافس فيها سبع مسرحيات، والثانية مسابقة النصوص المسرحية غير المنفذة ويتنافس فيها 30 نصاً مسرحياً، ربعها منها لكاتبات سعوديات، ومنها أربعة نصوص لكتاب عرب مقيمين في المملكة من تونس، مصر، وسورية.

وكشف عبدالعزيز السماعيل مدير المهرجان عن طباعة عدة كتب مسرحية ستوزع خلال أيام المهرجان، منها كتاب بعنوان “بكر الشدي.. كروان الدراما السعودية”، وكتاب عن المسرحي البحريني المخضرم عبدالله السعداوي، وكتاب الشخصية المكرمة د. ملحة عبدالله، إضافة الى كتاب يتناول تاريخ مسرح الدمام.

تحكيم المهرجان

اختارت اللجنة المنظمة لتحكيم مسابقتي المهرجان ستة من الأسماء المسرحية المرموقة في الساحة الخليجية والعربية، حيث يتولى المخرج البحريني المعروف عبدالله السعداوي رئاسة لجنة تحكيم مسابقة «العروض المسرحية» برفقة الكاتب عباس الحايك والمسرحي نايف البقمي. فيما ترأس الناقدة اللبنانية د. وطفى حمادي لجنة تحكيم مسابقة «النصوص المسرحية غير المنفذة» ويشاركها المؤلف الكويتي بدر محارب والمسرحي علي الغوينم مدير جمعية الثقافة والفنون بالأحساء.

العروض المشاركة

تبدأ عروض المهرجان الليلة بمسرحية “بدل فاقد” للمخرج ماجد السيهاتي وبطولة فيصل الدوخي، وتدور أحداثها حول رجل يعمل “حفاراً” في مقبرة. وتتنافس المسرحية مع ست مسرحيات أخرى في المسابقة الرسمية ستعرض تباعاً طيلة أيام المهرجان الذي يختتم الخميس المقبل. والمسرحيات هي: مسرحية “سجينا صدق” من جازان والتي ستعرض غداً الجمعة وتدور أحداثها في سجن افتراضي تتحاور الشخصيات داخله حول قضايا متعددة. ومسرحية “ثلاثة اثنان” للمخرج أحمد كاملي وستعرض مساء السبت، ومسرحية “ضرس العقل” للمخرج نايف العباد التي ستعرض مساء الأحد مع مسرحية “فكرة”. وستعرض مسرحية “دوران” مساء الثلاثاء فيما ستعرض المسرحية السابعة في المسابقة الرسمية مساء الاربعاء وتحمل عنوان “سفر الهوامش” للمخرج أحمد الأحمري.

وعلى هامش المهرجان ستعرض أربع مسرحيات إلى جانب عرض خامس من مصر، وهي مسرحية “بعيداً عن السيطرة” وستعرض غداً الجمعة، ومسرحية “المهرج” مساء السبت، ومسرحية “مسافر ليل” مساء الثلاثاء، ومسرحية “المنزل” مساء الاربعاء. أما المسرحية المصرية فستعرض مساء الاثنين تحت عنوان “الفنار”.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني