مص الأصبع عند الأطفال من العادات السيئة التي ترافق طفولة معظمهم،فهي تؤثر بشكل كبير في حال استمرارها على صحة وجمال أسنان الطفل،و قد يعود السبب إلى عدم كفايته من المص عند الرضاعة، أو أنه بحاجة ليستمد حاجاته العاطفية أو ما يسمى بـ”الإرضاع النفسي”.

لذلك عزيزتي الأم إن لازمت تلك العادة صغيرك بعد عامه الأول، تنصحك “روج“بأن تستعجلي بإيجاد الحلول المناسبة لتخلصيه من تلك العادة،و منها:

1/يجب عليك أن تدعي طفلك يمص ثديك مدة أطول في فترة الرضاعة حتى يشبع هذه الغريزة لديه، أما إذا كان يستخدم الرضاعة الصناعية فقومي بثقبها بشكل صغير.

2/اشبعي حاجة طفلك من الطعام، ووفري له الحب الكافي حتى يشعر بالأمان النفسي.

3/أشغلي إصبع طفلك بشيء يحبه كقلم أو ألوان يرسم بها، أو إعطاءه  لعبه مناسبة لعمرة و تساعده في تحرير و إخراج طاقته الداخلية.

4/حاولي أن تتجاهليه إن تعمد مص إصبعه عنادًا بك، لأنه على علم بأن ذلك يغيظك،و لا تعاقبيه و كوني طبيعية وهادئة أثناء مناقشة الموضوع.

5/ضعي قفازًا على يده، أو لفي إبهامه بشاشة طبية لمساعدته في الابتعاد عن عملية المص، مع تذكيره بأن هذه الأشياء ليست عقابًا.

6/دعي طفلك يشارك في بعض من الأنشطة المنزلية حتى تشغليه عن مص إصبعه.

7/استخدمي بعض المواد الغير ضارة الموجودة في المنزل مثل:الملح، مسحوق الكاري، وصلصلة الكاتشب و ضعيها على إصبع الطفل، حتى تجعله يشمئز من مص أصابعه.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.