يعتقد كثير من الناس أن الرياضة والجهد يشعران الإنسان بالجوع بسبب حرق مزيد من السعرات الحرارية في ذلك السياق توضح الدكتورة مها الغزالي أخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة لـ(روج) أنه من الممكن التحكم في الجوع بتناول الفواكه والخضروات الطازجة والحبوب الكاملة لأن تلك الأطعمة تحتوي على الألياف التي تزيد من الشعور بالشبع والتي من خلالها تملئ المعدة وتمتص الرطوبة كما أنها تشغل مساحة كبيره بالمعدة مما يمنع الإفراط في تناول الطعام .

وتؤكد الدكتورة الغزالي أن كثيرا منا لا يستطيعون التحكم في شهيتهم أمام الطعام مما يؤدي إلى خسارة النظام الغذائي المتبع وزيادة أوزانهم، كما نقدم عدة نصائح تساعد على عدم الأستسلام للشهية المفتوحه :

-تناولي الأطعمة الآمنة : عند الشعور بالحاجة إلى تناول المزيد من الطعام حاولي اللجوء إلى الأطعمة الآمنة وهي ذات السعرات الحرارية المنخفضة (كالجزر , الخيار , الخس , الشوفان والفلفل بمختلف ألوانه) لأنها تحتوي على نسبة عالية من الألياف أو يمكن تناول طبق سلاطة كبير قبل البدء في الطبق الرئيسي مما يؤدي إلي الشعور بالشبع أسرع .

– تناولي كمية كافيه من الماء : من الضرورة تناول كمية كبيرة من الماء يوميا لفوائده الصحية المتعددة والمختلفة لأنه يساعد على الشعور بالشبع ومن المفضل الابتعاد عن المشروبات الغازية والعصائر الغنية بالسكريات والسعرات الحرارية التي تتسبب في زيادة الوزن .

– الشاي الأخضر : فهو يساعد أيضا على الشعور بالشبع كما يحتوي على المغذيات النباتية والتي تعمل على تحفيز هرمونات تنظيم الشهية فتناول الشاي الأخضر بطريقة منتظمة يساعد على فقدان الوزن بصورة طبيعية من خلال تحفيز عملية حرق الدهون ومنع تخزينها في الجسم .

– ممارسة التمرينات الرياضية : تعمل التمرينات على تحفيز الهرمونات للحد من نسبة فتح الشهية والتي تسبب الجوع في الجسم لذلك فممارسة التمرينات الهوائية مفيدة بشكل خاص .

– النوم لفترة كافية : يساعد على تجنب الإفراط في الطعام حيث أن قلة النوم تؤثر سلبيا على مستويات الليبتين والغيرلين وهي الهرمونات المسؤولة عن تنظيم وزن الجسم وتسريع عملية التمثيل الغذائي من خلال الحد في الشهية.

– تجاهله الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات وغيرها : عند وجود الأطعمة التي يصعب مقاومتها يجب تجاهلها وتلهيت النفس  من خلال القراءة أو تصفح مواقع التواصل الاجتماعي أو التحدث بالهاتف أو الخروج للمشي لإنشغال عن هذه الأطعمة .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.