يستخدم الليزر في مجالات متعدده كصناعة الإلكترونيات وقياس المسافات بدقة وفي الاتصالات كما يستخدم أيضا في معالجة بعض الأمراض مثل (العمليات الجراحية , جراحة المخ والقلب , الأوعية الدموية , الجراحة العامة  و إزالة الشعر).

كما يؤكد الدكتور وسام وهدان استشاري جراحات التجميل متخصص في جراحة تجميل الوجه والليزر وجراحة تجميل الحروق لـ(روج) أن إستخدام الليزر له أيضا  فائدة كبيرة في علاج عيوب البشرة باستخدام الاشعة الضوئية ليعمل على (تقليل تجاعيد البشرة , التخلص من بقع الوجه , حب الشباب وشد الجلد) حيث تعتبر نتائجه إيجابية في تجديد البشرة وتحسين ملمسها ولونها كما يجعلها أكثر شبابا .

ويضيف ا.د وسام أن  الليزر يدخل في عملية تقشير الوجه والبشرة لإزالة طبقات الجلد الخارجية لعلاج حالات ضعف الجلد وأصابته بالبقع أو الآثار والندبات السطحية الناتجة عن بعض الأمراض الجلدية حيث يتم تحديد نوع الليزر الذى يستخدم فى العلاج وفقا لنوع البشرة ولونها و وضع خطة العلاج المخصص لازالة طبقة الجلد واعطاء الجلد الخارجي فرصة لتجديدها.
كما يوضح الدكتور وسام أهمية تقشير الوجه بالليزر فهو يحد من ظهور الخطوط الدقيقة والتجاعيد باستخدام أجهزة تعمل على (ثاني أوكسيد الكربون ويسمى بليزر الأربيوم) فتزيل عدة طبقات من الجلد التالف ويساعد أيضا على أخفاء الخطوط حول العينين والفم .
و تستغرق عملية تقشير الوجه بالليزر ساعة واحدة تقريبا حسب المنطقة المراد علاجها وقد تتطلب بعض الحالات أكثر من جلسة  من مرة إلى 6 مرات على الأكثر مع إمكانية استخدام التخدير الكلي أو تخدير في الوريد مع التخدير الموضعي .
ويذكر ا.د وسام ان لتقشير الوجه بالليزر آثار جانبية قد تنتج عنها (تورم مؤقت في المنطقة المعالجة مع انزعاج أو ألم خفيف وتفتيح أو اسمرار الجلد المعالج , حساسية حادة من الشمس أو حساسية زائده من الماكياج ومنتجات العناية بالبشرة) وقد يظهر أحمرار في الجلد و يستمر لمدة تصل إلى ستة أشهر حسب الحالة .

و في المقابل يشير الدكتور وسام إلى بعض المخاطر الناتجة عن عملية تقشير الوجه بالليزر منها :-

–  ظهور حروق أو إصابات ناتجة عن حرارة الليزر .

–  تغيرات في لون الجلد قد تؤدي إلى قروح مع العلم أنها نادرة الحدوث .

– ظهور بعض الالتهابات .

ويرى الدكتور وسام إلى أن أكثر الأشخاص اللذين بحاجة لإجراء عملية تقشير الوجه بالليزر هم :-
– كبار السن الذين يعانون من ظهور تجاعيد الوجه ويرغبون فى التخلص منها .

– الشباب فى سن المراهقة الذين يعانون من البثور الناتجة عن حب الشباب حيث أنه علاج جيد جدا فى حالات ندبات حب الشباب والحفر العميقة لأنه يساعد بنسبة من 50 إلى 60 % في تقليل الحفر بالإضافة إلى استخدام العلاجات الأخرى .

– يقضي على البقع الناتجة عن مرض الجدري المائي .

– مفيد للأشخاص الذين يعانون من تلف البشرة بسبب كثرة التعرض لاشعة الشمس والنمش والبقع والكلف .

– يعالج الأشخاص الذين يعانون من تغيير لون البشرة ونقص الكولاجين .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.