” الحبة السوداء ” أحدى العلاجات المنزلية للقضاء على الزكام

يتساءل الكثير من الناس كيف نستطيع معالجة الزكام في المنزل خاصه مع دخول فصل الشتاء ؟ ويجيب الدكتور مدحت فؤاد استشارى الباطنة و أمراض الصدر والجهاز التنفسي عن هذا السؤال من خلال مجلة روج : ” أن مرض الزكام يعد عدوى فيروسية تؤثر في القناة التنفسية العلوية (الأنف والحنجرة) وقد يحدث التهاب في الرئتين أيضا مسببا أعراض (كالسعال , العطاس , التعب , الصداع و الحمى في بعض الحالات) حيث يزداد المرض في فصل الشتاء والخريف”،  مضيفا أن هناك طرق سهلة وسريعة لمعالجة الزكام في المنزل وهي مفيدة جدا أيضا في تنظيف الجسم من الفيروسات والقضاء على مرض الزكام ومؤكدا في نفس الوقت أنه في حال استمرار المرض أكثر من عشر أيام يجب مراجعة الطبيب  .

ويقدم  الدكتور فؤاد مجموعة من علاجات الزكام المنزلية الأكثر أمانا وفاعلية منها :-

– الفجل: يعد معالج مهم للزكام لأنه يزيل الأحتقان وانسداد المجاري الانفية حيث يفضل تناوله مبشورا مع عصير الليمون أو مخلوطا مع ملعقة صغيرة من العسل 3 مرات يوميا .

– الثوم: يحتوي الثوم على مادة الألسين وهي مادة مضادة للفيروسات والميكروبات المسببة للرشح فمن الممكن تناول فصين منه يوميا كما يمكن إضافته مع الطعام والسوائل للقضاء على البرد وتنظيف الجسم من الفيروسات .

– الزنجبيل: يوجد في الزنجبيل مواد تنقي الجسم من المواد المخاطية فيمكن تناول قطع مبشورة مع ماء مغلي وعصير الليمون وملعقة صغيرة من العسل .

– العلاج بالبصل والفلفل: ينصح بتناول نصف بصلة يوميا فلها نتيجه سريعة في الشفاء أما بالنسبة للفلفل فيستخدم للقضاء على الميكروبات وتنشيط التنفس .

– العلاج بالحمضيات: فهي غنية بفيتامين (سي) كما أنها تساعد على قضاء الفيروسات وتقوية الجسم وقوة مناعته لذلك ينصح بالإكثار من تناولها .

– العلاج بالسوائل والماء: تناول السوائل الساخنة أثناء الزكام مهم جدا لأنه يعوض الجسم ما يفقده من سوائل أثناء ظهور المرض كما أنه يساعد في تنظيف الأنف وإزالة المخاط الناتج من البرد .

– الحبة السوداء: تفيد الحبة السوداء في علاج الزكام من الأفضل القيام بغليه مع الزيت ثم يترك حتى تبرد وتستخدم كقطرة للأنف ويجب المداومة عليها يوميا .

– علاج الزكام بالرمان: يمكن أن يعصر بذر الرمان مع العسل ويقطر الأنف به لأن مفعوله قوي في معالجة البرد .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني