الكبد هذا الجهاز الحيوي الذي يعمل يومياً في مهمة صعبة لتصفية السموم والفضلات من الجسم، فضلا عن انخراطه في إجراء مئات الوظائف الأخرى، وعمل الكبد الأساسي هو تحويل السموم وتصفيتها بشكل آمن لتفرز خارج الجسم، وهو مسؤول عن جزء كبير في الصحة العامة قد تصل لأكثر من 400 وظيفة من وظائف في الجسم من هضم الدهون بمساعدة المرارة وتخزين الفيتامينات والمعادن مثل الحديد والمواد الغذائية المعالجة التي تم امتصاصها في الأمعاء وتحليل وتكسير الأدوية، ومع ذكر هذا العدد القليل من الوظائف ستدرك أهمية دور الكبد في سلامة صحتك، وبالتالي اي قصور او اجهاد في الكبد قد يؤثر على الصحة العامة.

الـ Toxins او السموم هي عبارة عن مادة سامة يمكن أن تسبب تلف الخلايا يتم التخلص منها على مرحلتين:

المرحلة الأولى: إزالة السموم من الكبد وهذه المرحلة تقوم على استخدام الإنزيمات لتحويل هذه السموم وهي على شكل دهون قابلة للذوبان لمواد أقل ضررا ليتم التعامل معها في المرحلة الثانية.

المرحلة الثانية يقرن الكبد السموم بجزيئات أخرى لتزيد من ذوبانها في المياه بحيث يمكن تصريفها بأمان خارج الجسم مع الفضلات.

صحة الكبد

حتى وأن كنت تتبع نمط حياة صحي بتناول المنتجات العضوية، والمياه النقية، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، واستخدام منتجات العناية الشخصية الخالية من السموم، ومنتجات التنظيف وغيرها فأنت لا تزال تتعرض للسموم من البيئة عن طريق الهواء والتربة، المياه والسيارات والمصانع والبلاستيك وغيرها من العوامل التي لايمكن السيطرة عليها، لكن عليك الإستمرار بنظامك الصحي لضمان صحة الكبد وباقي الجسم.

خمول الكبد

عندما يصبح الكبد خامل وبطيء تتراكم السموم وتتخزن في الأنسجة الدهنية “لأنها دهون قابلة للذوبان” وسوف تضل هناك حتى تتحسن وظائف الكبد لتتصرف خارج الجسم بأمان، وهذا قد يكون العامل الرئيسي المسؤول عن عدم التخلص من الوزن الزائد حتى مع اتباع نظام غذائي صحي وممارسة الرياضة.

وهناك مجموعة متنوعة من الأعراض التي تشير الى خمول الكبد، بغض النظر عن نوع وقوة الأعراض لديك، لكن من جهة أخرى يمكن من خلال اتباع خطة شاملة وخطوات وقائية ستساعد بتحسين وظائف الكبد وبالتالي تحسن صحتك.
أعراض خمول الكبد
التعب المزمن او الـ Fatigue
المشاعر السلبية
ضبابية في التفكير
الخمول
الشعور بإنعدام الطاقة
الصداع الذي يشفى مع الراحة
الصداع النصفي خلف العيون
الألم المزمن بالمفاصل أو العضلات
التعرق المفرط
مشاكل في هضم الدهون
الأشخاص الذين خضعوا لعملية إزالة المرارة
الحساسية
حب الشباب أو مشاكل البشرة
الغازات ونفخة البطن، آلام البطن، الإمساك، الإسهال
الاختلالات الهرمونية

أطعمة صديقة للكبد
هذه قائمة بأفضل الأطعمة الصديقة للكبد لابد أن تدرج في النظام الغذائي التي ستساعد في تطهير وتجديد، وكذلك تساعد في إزالة السموم وكذلك هي مغذية للأعضاء الحيوية في الجسم.

الشمندر
البروكلي
البطاطا الحلوة
الليمون
العدس
التفاح
الثوم
الورقيات
البصل
الدهون الصحية المتواجدة في أطعمة مثل: الأفوكادو والجوز، بذور اليقطين، واللوز، الزيتون وجوز الهند، بذور الشيا، وبذور الكتان.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.