لا شك أن نمو الشعر تحت الجلد من أكثر مشكلات البشرة خاصة وأنها تتسبب مظهر سئ  بالإضافة لظهور الحبوب وتحسس البشرة في الأماكن التي ينمو الشعر فيها تحت الجلد مما يجعل عملية إزالة الشعر صعبة وغير فعالة .

وتوضح الدكتورة رحاب محمود أخصائية الأمراض الجلدية والتناسلية لـ(روج) أن هناك بعض الحالات تحتاج إلى علاج طبي خاصة إذا كان نمو الشعر تحت الجلد يصاحبه حساسية أو حبوب أو تهيج والتهاب للبشرة .  كما أن هناك حالات أخرى يمكن علاجها ببعض الطرق البسيطة من خلال تقشير البشرة قبل إزالة الشعر والعناية بها بعد إزالته .
حيث توضح الدكتورة رحاب أن في الغالب يكون سبب نمو الشعر تحت الجلد هو استخدام الحلاقة (الشفرات) في إزالة الشعر أو استخدام الشمع أو الحلاوة بطريقة خاطئة لنزع الشعر مما يؤدي لنمو الشعر تحت الجلد وخشونة تلك المناطق واسمرارها عن باقي أجزاء الجسم .

لذلك تقدم الدكتورة رحاب بعض الخطوات قبل إزالة الشعر بأسبوع على الأقل حتى تعطي للشعر النامي تحت الجلد الفرصه للخروج وليسهل إزالته أيضا.

 قبل إزالة الشعر :

– قومي بعمل حماما مغربيا لجسمك بالكامل وافركي أماكن نمو الشعر تحت الجلد باللوفة المخصصة خصوصا منطقتي البكيني والساقين .

– استخدمي سكراب مقشر طبيعي للبشرة مثل (خليط زيت جوز الهند والسكر الخشن أو زيت الزيتون والليمون مع السكر أو الملح الخشن) ثم افركي أيضا قدميك ومنطقة البكيني بحركات دائرية من أسفل لأعلى .

– انقعي منشفة ساخنة في الخل وضعيها على المنطقة المصابة لمدة من 15 أو 20 دقيقة لإخراج الشعر النامي تحت الجلد بسهوله ثم واظبي على هذه الوصفة من ثلاث إلى أربع مرات في اليوم الواحد قبل إزالة الشعر بعدة أيام .

 خلال إزالة الشعر:-

-قشري البشرة برفق باللوف الجاف قبل إزالة الشعر لتنظيف خلايا الجلد الميت الذي يمكن أن يسد بصيلات الشعر .

– استخدمي الحلاوة أوالشمع  فهي أفضل بكثير من الحلاقة بالشفرات .

– أزيلي الشعر اتجاه نموه حتى لا يتعرض للكسر .

– أحضري كوبا كبيرا من الماء مذوب به ثلاث ملاعق سكر وضعيه على جلدك حتى يجف ثم أزيلي الشعر من فوقه فهي بالنتيجة تعمل على إزالة أصغر الشعيرات .

 بعد إزالة الشعر :-

– بعد إزالة الشعر دلكي  جسمك بالليمون جيدا حيث أنه يقلل من نمو الشعر ويؤخر ظهوره كما أنه يعقم ويفتح البشرة .

– ضعي كريما موضعيا مضادا للالتهابات لمدة 3 أيام على جلدك خاصة في الأماكن المتأثرة للوقاية من نمو الشعر تحت الجلد أو تهيج البشرة .

– لا ترتدي ملابس ضيقة في المناطق التي تمت إزالة الشعر منها مباشرة .

– لا تضعي عطورا أو أي مستحضرات تجميل يمكن أو تسد مسام البشرة بعد إزالة الشعر .

– تجنبي التعرق أو ارتداء الملابس المصنوعة من الأقمشة الصناعية .

– لا تقشري أو تضغطي على حبوب الشعر النامي تحت الجلد.

– داومي على تقشير البشرة 3 مرات شهريا على الأقل .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني