يواجه الشباب أزمة عند شراء شقة الزوجية حتى مع توافر الإمكانيات المادية نظراً للحيرة عند الاختيار من جهة، واتخاذ القرار المناسب في الوقت المناسب للحصول على أفضل سعر وأحسن موقع ومساحة من ناحية أخرى.

وإذا كنت أحد الباحثين عن شقة العمر تنصحك المهندسة نرمين بليغ بوضع مجموعة من الأساسيات في اعتبارك، أهمها أن تكون الشقة مناسبة لاحتياجاتك المستقبلية وليست الحالية، ولن تتحقق من ذلك إلا من خلال ترتيب أفكارك لتجد ضالتك سريعاً بدلاً من البحث عن إبرة في كوم قش.

اتخاذ مثل هذا القرار فى هذا الوقت من الأمور الصعبة بسبب ارتفاع الأسعار، لكن رغم ذلك يظل أمراً متاحاً ومتنوعاً، وستجد أن هناك تفاوتاً كبيراً فى الأسعار، ومن هنا تقدم لك الاستشارية المعمارية ومهندسة الديكور نرمين بليغ مجموعة من النصائح للحصول على شقة العمر المناسبة لك:

1- تحديد الميزانية: حدد الميزانية التى يمكنك توفيرها لشقه المستقبل، وسبل الدفع المناسبة لظروفك سواء “كاش أو تقسيط” وأدرس هذه الطرق جيدًا، وذلك بعد وضع رقم افتراضى وبحث سريع عن أسعار المتر فى أكثر من مكان.

2- الموقع: يجب ان تحدد دائرة بحثك عن الشقة فى المكان الذى ترغب السكن فيه، حاول أن تحدد دائرة كبيرة بأكثر من مكان، وحدد سعر المتر فى كل منطقة من المناطق التى اخترتها.

لا تنسى أثناء البحث أن تختار مواقع سهل الوصول إليها، وقريبة من الخدمات الأساسية “مدارس، أسواق، مستشفيات، مواصلات.. وهكذا”.

3- البناية: الأفضل اختيار وحدة في بناية مرخصة ولها أوراق قانونية, وبها جميع المرافق كالكهرباء و المياه و الصرف، هذه الأمور ضرورية ولا تعد من باب الرفاهيات، كما يفضل أن يكون مخصص لها فرد أمن، ومجلس سكان قانونى للاهتمام بأعمال صيانة البناية.

أثناء اختيار وحدتك السكنية، اختار شقتك في منتصف البناية، وابتعد عن الأدوار الأولى القريبة من الشارع، والأدوار العلوية التي من الممكن أن تعاني معها في حالة انقطاع التيار الكهربائي أوعطل المصعد الدائم، فتنقطع انفاسك في صعود و هبوط السلالم .

4- الشقة: بما إننا نتحدث عن شقة العمر، فالأمر يحتاج إلى دراسة كل كبيرة وصغيرة ، لذلك يجب أن تتوافر بها بعض الشروط وهي:

– أدرس جيدأ “برشور” كل شقة اعجبتك، وقارن الرسم بالواقع من حيث المساحة وإمكانية وضع قطع الأثاث التي ترسمها في مخيلتك.

– اختار الشقه بواجهة على الشارع وبها شرفة لتوفر لك إضاءة طبيعية لراحتك النفسية والصحية.

– حدد عدد الغرف التى ترغب بها، ففى الأغلب تكون هناك غرفه رئيسية و غرفتين للأطفال بالإضافة إلى الغرف الأساسية .

– ابتعد عن الشقة التي بها إهدار كبير في المساحات بدون داعي، ولا تنسى ان لكل متر ثمن.

– اختار الشقه التي تراعي الخصوصية بحيث يتوافر بها جزء مفصول للضيوف عن جزء غرف النوم.

– اختار الشقه المقسمة بشكل تصميمى جيد أو يمكن تصحيحه بشكل سهل و بسيط، لان التصحيح يكلف الكثير و يرهق ميزانيتك وخاصة إذا كانت لا تسمح بذلك.

– احسب مساحه الشقه بدون المرافق العامة (السلم و المناور) لتعرف صافى المساحة بالتحديد لانك قد تتعرض للمتاعب بسبب هذا الأمر، و احرص على أن لا تتجاوز مساحة السلم  والمناور من نسبة مساحة الشقة المعروضة إلا 15% بحد أقصى .

وفي النهاية تنصحك المهندسة نرمين باختيار ومعاينة الشقة على الطبيعة، لأن الورق يفيدك في الدراسة فقط ، ولكنه لا يصلح دائماً لاتخاذ القرار، و تذكر ان الشقة ستقضي بها حياتك كلها فاختارها بعناية وتأنى .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.