من هو الصوفي : هو عبد الرحمن الصوفي هو أبو الحسين عبد الرحمن بن عمر الصوفي أحد أشهر الفلكيين (291 هـ – 376 هـ / 903 – 986م) عالم فلك مسلم من القرن العاشر الميلادي. اسمه الخماسي عبد الرحمن بن عمر بن سهل الصوفي الرازي. ولد في بلاد فارس في 7 ديسمبر 903  وهو من الذين قالوا بأن الأرض كروية بعد إراتوستينس الذي كان قد أثبت كرويتها قبل الميلاد.  .

كان من كبار علماء الفلك وله معرفة علمية بمواضع النجوم وحركة الأجرام الفلكية. وقد قام عضد الدولة ببناء مرصد خاص للصوفي في شيراز مما ساعده في القيام بإنجازاته الفلكية.

فقد قدم الصوفي في علم الفلك إسهامات مهمة منها رَصَدَ النجوم، وعدَّها وتحديد أبعادها عرضاً وطولاً في السماء، كما لاحظ نجوماً لم يسبقه إليها أحد من قبل. ثم رسم خريطة للسماء حسب فيها مواضع النجوم وأحجامها ودرجة لمعان كل منها. ووضع فهرساً للنجوم لتصحيح أخطاء من سبقوه. وقد اعترف الأوربيون بدقة ملاحظاته الفلكية حيث يصفه ألدومييلي بأنه “من أعظم الفلكيين الفرس الذين ندين لهم بسلسلة دقيقة من الملاحظات المباشرة”.  هو أول فلكي يَرصد ويُلاحظ تغير ألوان الكواكب وأقدارها،وقد صحح الكثير من الأخطاء في وصف بطليموس لمواضع النجوم، وذلك في كتابه صور الكواكب الثمانية والأربعين.  له خمس مؤلفات في مجال الكواكب وحركتها ،وتوجد نسخ من بعض هذه المؤلفات في مكتبات عدد من الدول مثل الأسكوريال بمدريد، وباريس، وأكسفورد.

قد توفي الصوفي في 8 محرم 376 هـ (الموافق: 25 مايو 986 م) وعمره 82 عاماً.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني