ممارسة نشاط الزراعة يعود على النفس بالكثير من الراحة والسكينة والانتعاش ، وخاصة عندما يتعلمها الأطفال بشكل مبسط. وزراعة النعناع تحديداً بلونه الأخضر الأخضر المميز وبالفائدة التي يحتويها له تأثير رائع على النفس . يقول د. سعيد الدسوقى أستاذ دكتور بكلية الزراعة قسم النبات الزراعى بجامعة القاهرة لـ(روج) : ” أن نبات النعناع نبات عشبي مُعمر وله رائحة قوية ومن السهل أن يزرع بكثرة في الأحواض وحول المنازل حيث يمكن إستخدامه طازجا أو (ناشفا) بعد تجفيفه ويكمن شربه مغليا أو ممكن استخدامه كمُنكّه للشاي أو بعض الأطعمة، وزراعته في المنزل نشاط سهل ومفيد للأبناء فهو من أكثر الأعشاب الخضراء المتواجده دائما بالمنازل في فصلي الصيف والشتاء” .

ويضيف أ.د / الدسوقي أنفوائد   نبات النعناع متعددة حيث أنه يستخدم كعلاج (لتهيجات القولون , ملينا للأمعاء والمعدة , علاج جميع أمراض الجهاز الهضمي لأن له القدره على تنقية الجسم من البكتيريا والديدان التي قد تصيب المعدة, كما يعمل كمنشط للمخ والدورة الدموية والقلب ويعتبر مهدئا للأعصاب لإحتوائه على مواد مهدئة وغيرها من فوائد كثيره ) .

كما يشير أ.د / الدسوقي إلى سهولة تجربة زرع النعناع بالمنزل وكيفية تعليم الأطفال زراعته أيضا  :-

–  لابد من اختيار وعاء مناسبا يزرع به نبات النعناع ومن الممكن أن يكون زجاجة قديمة أو أى شئ أخر بشرط أن يكون عميق ومن الأفضل الاعتماد على الأوانى المخصصة للزراعة.

– البدء في تجهيز التربة التى يزرع بها النعناع وهي تتكون من (التراب الممزوج بالسماد) بذلك تصبح التربة جاهزة للزراعة .

– يجب ترطيب التربة بقليل من الماء حتى تكون صالحة للزراعة والحرص على أن لا تكون كمية المياه كثيرة حتى لا تفسد العملية بالكامل .

– يتم غرس شتلات النعناع فى التربة المبلله و لا يجب وضع أكثر من شتلة فى الإناء الواحد لأنه من الأفضل أن تكون المسافة بين كل واحدة منهم من 15 إلى 20 سم على الأقل.

– لابد من وضع وعاء الزرع في الشمس من أول النهار إلى أخره فقط .

– تستغرق زراعة النعناع مدة من 10 إلى 15 يوما مع أتباع الخطوات الصحيحة لتنجح عملية الزراعة .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني