يعد الزبادي مصدرا رائعا للفيتامينات والمعادن والبروتينات خاصة للذين يحافظون على تناوله يوميا. وتوضح الدكتورة مها الغزالي أخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة لـ(روج) أن للزبادي فؤائد متعدده خاصه بعد تناول العلاج بالمضادات الحيوية والتي تقتل جميع البكتريا الموجودة بالجسم سواء الضارة أو النافعه لذلك فإن تناول الزبادي يعوض المعدة ما فقدته من بكتيريا مفيدة أثناء العلاج كما أن لها أهمية في مساعدة هضم الأغذية بشكل عام .
كما تبين الدكتورة الغزالي أيضا أن الزبادي يفيد الأشخاص الذين لا تسمح أمعاؤهم بشرب اللبن االسائل ويؤدي إلى إصابتهم بالإسهال عند تناوله لأنهم يعانون من حساسية اللاكتوز “سكر اللبن” الذي لا يتحلل إلى جلوكوز بالجسم مما يتسبب في نمو بعض أنواع البكتيريا التي تكوّن غازات وأنتفاخات بالمعدة و تتسبب في الإسهال أيضا.  كما أثبتت الدراسات والتجارب أن اللبن الزبادي يمكن أن يغير من قدرة الجسم على حرق الدهون مما يساعد في فقد الدهون وتكوين العضلات بطريقة أفضل.

وتؤكد الدكتورة الغزالي على أن الزبادي يقضي على الاكتئاب في فصل الشتاء فهو يحتوى على نسب عاليه من البروتين فيعمل على تحسين المزاج كما أنه يعزز عملية الهضم ويعتبر مغذى جيد للبشرة  والشعر أيضا لوجود عددة عناصر به منها:-

– الماء المكون فوق الزبادى الجاهز ويسمى (بمصل اللبن) المفيد جدا لأنه غنى بالأحماض الأمينية.

– ويساعد ماء الزبادى على تحسين البشرة خاصة عند وضعه على الوجه كل مساء (لينقى البشرة , يزيل النمش من الوجه و الحبوب و أثارها).

– يعتبر الزبادي مصدرا غنيا  للزنك, حامض اللبنيك, البروتين, الكالسيوم والمواد المغذية الأخرى والتي تفيد الشعر حيث تعزز نموه , وتقلل القشرة و تخفف من حكة الرأس،  بالأضافة إلى ذلك يعتبر مرطب طبيعى رائع للشعر الجاف والتالف ويساعد على الاحتفاظ برطوبته . وللحصول على أفض النتائج يمكن وضع نصف كوب من الزبادى  على الشعر ويترك لمدة 30 دقيقة  ثم يغسل بالشامبو وتكرر هذه الوصفه مرة بالأسبوع للتمتع بشعر صحى .

– يحتوى الزبادى على البكتريا الجيدة النشطة التي تعمل على خفض مستوى الكوليسترول فى الكبد.

– تناول الزبادي يوميا لمرضى السكرى النوع الثاني يساعد على انخفاض فى اجمالى مستويات الكوليسترول البروتينى ونسب الدهون العاليه.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني