لا شك أن إلتهابات الأذن مؤلمه جدا ولكن من الممكن علاجها والتخلص من ألامها بطرق ومواد طبيعية متواجده في المنازل وبدون اللجوء إلى الأدويه أو التدخل الجراحي. ويوضح الدكتور محمود عبد العليم أستشاري أنف وأذن وحنجرة ومتخصص في اضطرابات السمع وعدم التوازن لـ( روج ) أن الأذن تتكون من ثلاثة أجزاء أساسية وهي:

1- الأذن الخارجية : والتي تقوم بتجميع الأصوات من خلال صيوان أذني .

2- الأذن الوسطى : والتي تساعد في نقل الأصوات من الأذن الخارجية إلى الداخل .

3- الأذن الداخلية : والتي من وظائفها أن تقوم بتوصيل الذبذبات الصوتية من الأذن الوسطى لتوصلها إلى الدماغ عن طريق الأعصاب .
ويبين  الدكتور عبد العليم بعض أسباب إلتهاب الأذن الوسطي والمعرضة لكثرة الإلتهابات بسبب وجود مساحة من الهواء وراء طبلة الأذن مما يسمح بدخول البكتيرا ووصول العدوى البكتيريا والفيروسيه لها مما يؤثر عليها بكل سهوله ،  مضيفا أن الأطفال هم أكثر عرض للإصابة بإلتهابات الأذن المؤلمة من البالغين مؤكدا على أن إلتهابات الأذن  أيضا تتم بسبب تراكم السوائل بها بشكل متكرر و .

كما يشير د.عبدالعليم إلى أن هناك العديد من الوصفات المنزلية البسيطة والسهلة يمكن لكل أم أستخدامها فهي تساعدك في التخلص وعلاج ألم والتهاب الأذن بطريقة طبيعية وفعاله منها :-
– الزنجبيل : هو مضاد حيوي طبيعي  يساعد في علاج التهاب الأذن فيمكنك غلي ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون مع كوب من الماء لمدة 10 دقائق ثم يتم تخففيه حسب المذاق المطلوب  وتناوله خلال اليوم حيث يعتبر علاج فعال لإلتهاب الاذن .

– زيت شجرة الشاي : فهو يتمتع بخصائص مضادة للجراثيم ويخفف من أوجاع الأذن ويمكن أيضا تخفيفه وتناوله .
– الملح : يتوافر في المنازل يمكن تسخنين كوبا واحدا من الملح في مقلاه على نار هادئة لبضع دقائق  وضعي الملح الساخن داخل القماش واعقديه جيدا ثم ضعي قطعة القماش على الأذن المصابة لمدة 5 إلى 10 دقائق فالحرارة المتولدة من الملح داخل القماش تساعد في التخلص من سوائل الأذن وتخفيف التورم والألم .
– الثوم : من المعروف أن الثوم يحتوي على خصائص مضادة للالتهاب والميكروبات مما يجعله ذات فعالية في علاج التهاب الاذن وتخفيف آلامها لذلك ضعي حبيتين ثوم مع ملعقتين من زيت السمسم أو زيت الخردل على نار هادئه ثم اقطري من هذا الزيت في الأذن المصابة . كما يوجد وصفه أخرى أيضا يمكن استخدامها وهو غلي 3 فصوص من الثوم الطازج في الماء لمدة خمس دقائق ويضاف إليه قليل من الملح ثم ضعي الخليط في قطعة قماش نظيفة ليتم وضعه على الأذن المصابة من الخارج .
– خل التفاح : فهو علاج فعال للتخلص من الفطريات التي تسبب عدوى الأذن فيمكنك مزج خل التفاح مع الماء ثم بللي قطنة من هذا الخليط وضعيها في الأذن واتركيها لمدة خمس دقائق ثم قومي بإزالتها حيث تساعد في صرف السوائل الزائده من الأذن .
– زيت الزيتون : يمكن التخلص من انسداد الأذن بزيت الزيتون عن طريق تسخين كمية صغيره منه وقومي بوضعه بالقطاره في الأذن المصابه فهو يعمل على إزالة الشمع المتجمع مع العلم أن يجب الحذر أثناء أدخال العود الخاص بالأذن لأنه قد يضر بطبلة الأذن .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني