عندما تولد مبدعا لا يمكن لعقبات الحياة أن توقف أمام تحقيقك ما تحلم به دائما، هذا ما حصل مع السعودي محمد آشي مصمم الأزياء العالمي وصاحب دار أزياء Ashi Studio. ولد آشي في مدينة جدة في 1980م وعندما رغب في دراسة الفنون رفض والده فألتحق بدراسة التسويق في جامعة نيويورك، وبعد إنهاء دراسته طلب من والده السماح له بدراسة الفن فسمح له في عام 2002م درس في بيروت في معهد أسمود لمدة ثلاث سنوات، وبعد تخرجه عمل لدى المصمم اللبناني إيلي صعب وكان حينها يبلغ 23 عاما وفي ظرف 3 شهور تم تعينه من متدرب إلى مصمم في دار أزياء إيلي، وبعد سنتين ونصف وحينما أحس أنه تشبع من العمل لدى إيلي وتعلم لديه مبادئ الأعمال التجارية ومقاييسها، أنتقل إلى مدينة باريس والتحق بالعمل مع دار الأزياء Givenchy واستمر في العمل لديهم لمدة 8 شهور وتعلم من العمل هناك عدة فنون منها الإبداع.

عندما ترك آشي العمل لدى Givenchy كانت لديه نية البدء في عمله الخاص فعاد إلى بيروت وأنشئ عمله الخاص فقط مع اثنين من الخياطين، وبعد سنتين من محاولات عديدة قرر أن يقفل عمله ويتركه.

وفي نفس الوقت الذي اتخذ فيه آشي  هذا القرار وصله بريد إلكتروني لم يعلم وقتها أنه سيغير حياته بالكامل حيث الذي كان من رئيسة تحرير فوغ إيطاليا فرانكا سوزاني، والتي طلبت منه الحضور مع تصاميمه إلى ميلان، وأدخلته تحت مشروع المواهب المدعوم من مجلة فوغ وهناك سنحت له الفرصة للقاء ومقابلة والتعرف على كل صانعي الموضة العالميين.

هذا البريد الإلكتروني ونتائجه زادت من حماسته فعاد إلى بيروت وقام بجهد أكبر وعزيمة أعظم حتى وصل إلى ما هو عليه اليوم.

 أسرته وبدايته:

يقول محمد أشي أن والده لم يتقبل عمله في مجال تصميم الإزياء في بداياته ولكن والده اقتنع عندما رأى نجاح أبنه، واليوم تربطهما علاقة وثيقة، وأما والدته فكانت مشجعه لعمله من البداية.

عن يومه:

يقول محمد آشي أنه يستيقظ يوميا من الساعة السابعة ويبدأ اجتماعاته وعمله حتى الساعة التاسعة ليلا ويسافر في الأسبوع 3 مرات على الأقل، ويقول إن المصمم لا وقت لديه لشيء سوى العمل الجاد المتواصل، فالعمل كمصمم أزياء يتطلب جهد عالي.

عن تصاميمه:

لا يعتبر آشي نفسه مصمم بل فنان، فهو يصمم الزي بطريقة فنية، وهو يحرص على اقتناء أجود أنواع الأقمشة من إيطاليا وفي الوقت الحالي يصنع أقمشته بنفسه، ويضيف أنه عندما يصمم فستان زفاف لأحداهن فهو لا يصمم الزي بل يصنع الحلم، فكل تصميم يقوم به خلفه قصة وشعور ورسالة، وحول تعامله مع انعدام الإلهام لديه يقوم بسفر لوحده والاختلاء بنفسه.

المدن وآشي:

أشار إلى أن لكل مدينة زارها أو عاش فيها سواء باريس، ميلان، أوبيروت وغيرها، أثرت به بشكل أو بأخر وكل مدينة تشارك في إلهامه بطريقة ما. واختتم محمد آشي حديثه قائلا : “كان لدي حلم… واليوم I LIVED MY DREAM “.

 

ويذكر أن العديد من الفنانات والمشاهير يرتدون تصاميم Ashi Studio منها سونام كابور،Lady Gaga ، Sarah Jessica Parker.

وقد ظهر في المجلات العالمية والعربية:

 

المجموعة الأخيرة لمحمد آشي:

 

 

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني