تتعرض بعض النساء للإجهاض المتكرر ولا تعلم ما هي اسبابه وتلجأ لعدة محاولات لتثبيت حملها وكيفية علاج حالة الإجهاض المتكرر. يوضح الدكتور محمد حسن إستشاري أمراض النساء والولادة ومدير مستشفى الدمرداش لـ(روج) أن أسباب كثرة الإجهاض تتنوع وفي الغالب ترجع إلى مشاكل وراثية متواجدة في تاريخ العائلة مما يؤدي للإجهاض  منها :

  • الاضطراب الوراثي ويسبب تخثر الدم أي تجلط الدم والذي له دورا كبيرا في الإجهاض المتكرر وهو من أهبرز العوامل.
  • وجود خلل في الرحم يجعله غير قابل للإحتفاظ بالجنين بشكل طبيعي مما يؤدي إلى تكرار حالات الإجهاض .
  •  تؤدي بعض التركيبات الهرمونية عند المرأة على لإجهاض المتكرر وعدم القدرة على الحمل بشكل سليم .
  • قد تلتقط المرأة فيروسا يسبب لها الإجهاض وعدم القدرة على حمل الجنين من خلال تناول نوع طعام غير صحي أو تربية القطط  أو كثرة تناول المواد الحافظه والمعلبات  وغيرها .
  • إصابة الأم ببعض الأمراض التي تستدعي التدخل الإشعاعي لعلاجها مما يؤدي الإجهاض.
  • إدمان المرأة للتدخين .

و يبين الدكتور حسن كيفية علاج كثرة الإجهاض قائلا : “يجب على الطبيب المختص التعرف على الأسباب المؤديه إلى ذلك من خلال القيام ببعض الفحوصات للحامل والتأكد من عدم وجود أية تشوهات في الرحم ثم البدأ بمعالجتها ، كما يجب على الزوج والزوجة ايضا القيام بفحوصات الدم للتأكد من عدم وجود أي خلل بالكروموسومات عند الطرفين وعدم وجود أي خلل في التركيبة الجينية لأنها تعد واحده من الأسباب التي تؤدي إلى كثرة الاجهاض” .

و ينصح الدكتور حسن باللجوء إلى الطبيب المختص وعمل الفحوصات الازمه مبكرا و قبل أتخاذ قرار الحمل موضحا  أن الطبيب قد يصف بعض الأدوية لحماية المرأة من الإجهاض بدون الخوف والقلق من تناولها مع إمكانية وصفه لبعض الإبر التي تفيد في تثبيت الحمل وأهمية الراحه التامه حتى يتم الحمل .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني