أمراض القلب والشرايين أمراض خطيرة تُضعف الإنسان وتُعطل جزء من حياته ، وهنا تقدم لك روج 6 نصائح صحية وتعليمات هامة للتقليل عوامل الخطر تؤدي للإصابة بأمراض القلبو الوقاية من أمراض القلب والشرايين.

الابتعاد عن التدخين

تدخين السجائر وأي نوع من أنواع الدخان مثل الشيشة أو الغليون أو السيجار هو أكثر عوامل الخطر التي تسبب أمراض القلب والشرايين ولعل هذا ما يفسر بشكل جزئي ارتفاع أمراض القلب والشرايين لدى الرجال مقارنة بالنساء. وتسبب المواد الكيميائية الموجودة في التبغ أثناء احتراقه تلفاً في الأوعية الدموية والتي تؤدي إلى ضيق الشرايين وتصلب الشرايين. ويقود تصلب الشرايين إلى الإصابة بجلطة القلب.

ويحل أول أكسيد الكربون محل الأكسجين في الدم، وهذا بدوره يسبب مشاكل في ارتفاع ضغط الدم حيث يعمل القلب بصورة أكبر لضخ المزيد من الأكسجين. ويسبب هذا عبئاً على القلب والذي يمكن أن يسبب الإصابة بقصور القلب. لذلك فإن الابتعاد عن التدخين هو أول وأهم طرق الوقاية من أمراض القلب والشرايين. ولعل من أهم الأخبار الجيدة، هو أن الإقلاع عن التدخين يقلل من عوامل الخطر للإصابة بأمراض القلب في خمس سنوات مقارباً لغير المدخنين.

146378

 

ممارسة الرياضة نصف ساعة يومياً

ممارسة الرياضة بشكل يومي يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والشرايين وهي من طرق الوقاية من أمراض القلب والأمراض المختلفة الأخرى، فهناك العديد من الأنشطة الرياضية وبالطبع فجميع أنواع الرياضة مفيدة للقلب، لكن يُفترض قبل ممارسة أي منها التأكد من سلامة الشرايين وصحتها حتى لا يتم تخطي قدرات القلب وطاقاته الفعلية، وبالتالي تجنب إصابته بذبحة قلبية حادة بسبب المجهود الزائد، والرياضة الأمثل لتجنب أمراض القلب هي المشي وهي أسهل أنواع الرياضة، وتسهم رياضة المشي في تحسين وتيرة النبض وترفع قدرته على التحمل، ويُنصح أيضاً بممارسة رياضة قيادة الدراجة الهوائية والسباحة.

advice_19

 

أتباع نظام غذائي صحي

وللتغذية دور هام في حياة مريض القلب، حيث ينبغي عليه معرفة الأطعمة المحتوية على الدهون والسكريات، وبالنسبة للدهون يجب التمييز بين ما هو غير مشبع منها كزيت الزيتون الذي يعتبر مفيداً، أما بالنسبة للبروتينات فمن المهم تناول اللحوم مرتين أسبوعياً ويفضل السمك والدجاج من دون الجلد، ومن الضروري أيضاً تجنب المقليات وزيادة استهلاك الخضار طازجة كانت أو مطبوخة أو مجففة، وكذلك النشويات الغنية بالألياف كالخبز الأسمر وخبز النخالة فهي ضرورية في كل وجبة، وكذلك الفاكهة الغنية بالفيتامينات، ويجب على المريض أن يتجنب تناول الحلويات الغنية بالدهون والسكر.

image

الحفاظ على وزن الجسم

وعن مخاطر الوزن الزائد وأهمية الرياضة لا بد لمريض القلب أن يعي أن خطر الإصابة بالذبحة القلبية يتضاعف مرتين لديه إذا زاد وزنه 30% عن الوزن الصحي المناسب له، حيث تساهم السمنة في فرض المزيد من النشاط على القلب، لذلك لا بد من تخفيف الوزن عبر اعتماد نظام غذائي ملائم وممارسة أنشطة بدنية منتظمة ومدروسة تتوافق مع حالة المريض الصحية، فزيادة الوزن والسمنة خاصة حول الخصر تضاعف خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. ويؤدي زيادة الوزن المفرط إلى زيادة عوامل مخاطر أمراض القلب مثل السكري والكولسترول.

555559

 

النوم الجيد

من بين طرق الوقاية من أمراض القلب والشرايين, النوم الجيد وعدم الإحساس بالخمول طوال اليوم. ووجد أن الأشخاص الذين ينامون بشكل مضطرب, يعانون من زيادة الوزن وضغط الدم ويمكن زيادة خطر الإصابة بجلطات القلب والسكري والاكتئاب.

ويحتاج أغلب الناس النوم من 7 – 9 ساعات يومياً. وإذا كنت تشعر بأنك قد نمت عدد كاف من الساعات ولكن لا زلت تشعر بالخمول, فأنت في حاجة إلى استشارة الطبيب لفحص إذا كان لديك اضطرابات في النوم أم لا.

bo3

الفحص الدوري للصحة

من بين طرق الوقاية من أمراض القلب والشرايين, فحص الأمراض المتعلقة بالقلب من الضغط والكولسترول والدهون. وينبغي فحص ضغط الدم على الأقل مرة كل عامين. كما ينبغي فحص الكولسترول مرة كل خمس سنوات. ويعتبر السكري من بين عوامل الخطر لأمراض القلب, لذلك يجب فحص نسبة السكر في الدم بشكل دوري.

Stethoscope and broken heart concept for heart disease or illness

Stethoscope and broken heart concept for heart disease or illness

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني