كشفت المبادرة الوطنية الله يعطيك خيرها التي تتبناها جمعية الاطفال المعوقين عن بدء تفعيل برنامج سلامة أسرتي الذي يستهدف توعية الأسر  والركاب  بالتنقل والركوب الآمن  للحد من الحوادث وتخفيض معدلات الإصابات والإعاقات والوفيات.

وفِي المؤتمر الصحفي الذي عقده المدير التنفيذي لمبادرة “الله يعطيك خيرها”   سليمان المنصور والعقيد طارق الربيعان المتحدث باسم الادارة العامة للمرور اليوم الثلاثاء بمقر جمعية الاطفال المعوقين بالرياض .

أوضح   سليمان المنصور أن  برنامج “سلامة أسرتي” هو أحد فعاليات وأنشطة مبادرة “الله يعطيك خيرها” والتي تتبناها  جمعية الاطفال المعوقين بالتعاون مع إدارة المرور وقال لقد حظيت مبادرة الله يعطيك خيرها بدعم  وتدشين من لدن  خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز ( حفظه الله)  وتتمتع  بمساندة واهتمام غير محدود من صاحب السمو الملكي الامير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين مما يحملنا مسئوليه عظيمة وهامة لمساندتها من اجل حماية الاسرة وجميع افرادها من اخطار الحوادث المرورية وتبعاتها الجسيمة.

وأكد ان برنامج سلامة اسرتي يستهدف  إيصال رسالة المبادرة الى كل فرد في الأسرة ليكون لها دور فعال في تطبيق معايير السلامة المرورية والابتعاد عن المخاطر التي تتسبب في وقوع الحوادث التي  ينتج عنها إصابات وإعاقات ووفيات  على الطرق بين المدن او الشوارع  داخل المدن.

واوضح انه سيتم توعية أفراد الاسرة عبر وسيلة ” الدمى” في رسالة عنوانها “لا تكونوا كالدمى” وهي تركز على سلامة جميع الركاب ، والتحذير من المخاطر الناتجة عن الحوادث عبر استعراض الإحصاءات حول الخسائر البشرية الناتجة عن الحوادث، وذكر انه سيتم توجيه اكثر من ٦٠ مليون رسالة قصيرة  لحوالي  ما يقارب ١8 مليون شخص فرد للتوعية بمخاطر الحوادث وآثارها السلبية على الأسر والركاب إضافة إلى العمل الاعلامي وأنشطة وفعاليات برنامج ” سلامة أسرتي ”

وأكد على أهمية تعظيم دور الاسرة في التوعية  من مخاطر الحوادث والحد منها ويكون لها بصمة واضحة في ترسيخ مفهوم السلامة لإثراء هذه الثقافة في المجتمع، بالإضافة الى استثمار طاقات وامكانات كل فرد في الاسرة في تنفيذ إجراءات السلامة .

وأشار الى أن انطلاق برنامج  إذاعي اسبوعي  لسلامة أسرتي  يبدأ أولى حلقاته غدا الأربعاء عبر  إذاعة يو إف إم التي  تستضيف في كل حلقة مجموعة من الخبراء والمختصين في السلامة المرورية وأحد أفراد الاسرة ليروي قصة تتعلق بالسلامة المرورية.

من جهة اخرى مديرة برنامج ” سلامة أسرتي ”    قالت عاتكة الغصن  إن فكرة سلامة أسرتي المنبثقة عن مبادرة الله يعطيك خيرها نشأت بعد مشاهدة الحوادث المؤلمة على الطرق السريعة’ مشيرة الى أن “سلامة أسرتي ”   يعد أ ول نشاط  يتم تناوله بهذه الطريقة.

وذكرت أن البرنامج موجه للأب والأم والزوجة والأبناء والعاملين مع الأسرة (العاملة، السائق، المربية( وألمحت الى أن البرنامج  يهدف الى تخفيض الإصابات والوفيات، والأيتام والنساء الأرامل ، بالإضافة الى اهتمام كافة  الركاب بالوسائل الخاصة بالسلامة المرورية داخل السيارة سواء كان حزام الأمان والالتزام بالسرعة المحددة للسيارة ووسائل الامان وضرورة احترام أنظمة المرور مثل ( إشارة المرور ، خط المشاة , استخدام كراسي الأطفال ) وعدم تمكين المراهق من سياقة السيارة  قبل السن القانوني و الوعي المروري وسيتم تنفيذ برامج تدريب وتثقيف في المؤسسات التعليمية.

وذكرت ان بعض الحوادث تحصل نتيجة توجيه السائق بصورة خاطئة أو كونه مرهق من ساعات العمل الطويلة والكثير من المواضيع التي سيتم طرحها في جهود التوعية والتثقيف.

ومن جهته ذكرت مدربة تربوية في المبادرة فاطمة الخليوي أن التدريب يعد من أهم أدوات التغيير في المجتمع لذا سعت المبادرة الوطنية للسياقة الآمنة “الله يعطيك خيرها” لتبنية كاستراتيجية علمية وعملية لتقديم الوسائل التقنية والتدريبية والاستشارية لكافة فئات المجتمع لأحداث التغيير في سلوك الأفراد، موضحة أن الفئة المستهدفة هن إداريات وطالبات جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن، والعدد التقريبي للمتدربات المشمولات بالتدريب هن 200 إلى 250 مدربة في 8 برامج تدريبية.

وأشارت أن موضوعات التدريب هي عبار عن تعريف عن المبادرة، والتعريف بمفهوم التدريب وأهدافه ومبادئه الأساسية، مراحل العملية التدريبية، مهارات الاتصال الفعال، مهارات الإقناع، مهارات العرض والتقديم، مهارات التدريب وطرقه، مهارات التدريب، كيفية التعامل مع المتدربين، وأنماط المدربين وتطبيق عملي للتدريب على حقيبة المبادرة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.