يواجه العديد من الأسر والشباب ظروف معيشية صعبة بجانب كثرة الضغوط المادية التي قد تمنع الأفراد من ادخار اموالهم لذلك قدمالأستاذ يسري محمود أستاذ بكلية الاقتصاد بجامعة القاهرة عبر “مجلة روج” العديد من النصائح للشباب الذين يعانون من مشكلة نفاذ الراتب بعد أيام قليلة من استلامه وذلك نظرا لغلاء الأسعار والتقيد بالإلتزامات عديدة، وأكد محمود أن الطرق سهلة وبسيطة وتوفر لك ما يقارب 40% من الراتب وهي:

 

– لا تستعجل في الشراء :

فكر كثيرا قبل ان تشتري فعندما يعجبك امرا ما لا تشتريه في الحال بل أترك نفسك بعض الوقت للتفكير بين ما انت بحاجة إليه وما تريده وستجد بهذه الطريقة ان معظم مشترياتك غير ضرورية وبالتالي ستوفر حوالى 40% من راتبك .

– تجنب كثرة السحب من الصراف  :

اسحب جزء من حسابك للصرف الضروري حتى لا تكثر من استعمال بطاقة الصراف عندما تكون في السوق او قوم بتأجيل شراءه حتى تعيد النظر في شراء المنتج وتعيد التفكير بمدى حاجتك له .

– ادخر القليل من المال :

اذا كنت لا تستطيع ان تتدخر مبلغا حاول تخصيص مقدار قليل من راتبك من كل شهر للإدخار لانك قد تحتاجه يوما ما يمكنك ادخار نسبة 10% فقط من راتبك في لحدوث طارئ ما وبالتالي ستجد نفسك جمعت مبلغا سيفيدك فيما بعد .

– حدد قائمة باحتياجاتك :

قم بإعداد قائمة باحتياجاتك والاولوياتك في كل شهر مثل ( إيجار المنزل و فواتير الهاتف و الكهرباء وغيرها من أساسيات ) ثم أعد قائمة أخرى بالكماليات أو بالامور الترفيهية ثم قم بواحدة منها كل شهر وستجد أن قائمة الأمور الترفيهية تتضاءل شهرا بعد شهر لأن اعتدت على الاستغناء عن بعض الامور غير الضرورية مع مرور الوقت .

– حدد الهدف المرغوب به :

اذا كان لديك هدف في شراء سيارة او منزل وغيرها وتسعى الى تحقيقه ادخر جزء من المال ألتزم به كل شهر فعندما تحدد هذا الهدف المرغوب به صمم على الوصول اليه وستجد نفسك جمعت الكثير من المال في فترة زمنية قليله ومحدده.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني