الأرز الطبق الرئيسي الأول على سفرة شعوب العالم، وفي جميع أنحاء العالم يمثل الأرز 50٪ من جميع السعرات الحرارية التي يستهلكها البشر، وهناك أكثر من 40،000 نوع مختلف من الأرز بما في ذلك البسمتي، الأرز ذو الحبة الطويلة والحبة قصيرة، كذلك هناك الأرز بألوان مختلفة مثل: الأحمر، الأبيض والبني، لكن ما هو الفرق بين هذه الألوان، وهل يؤثر اللون على الطعم والمحتوى الغذائي للأرز؟ لذلك، تقدم روج لك دليل سريع لمعرفة الفرق.

  • الأرز الأبيض
    الأرز الأبيض هو أكثر أنواع الأرز معالجة حيث يتم إزالة القشرة والنخالة عن طريق الطحن ثم يتم صقل الحبوب لجعلها لامعة وبيضاء، وعندما تزال القشرة والنخالة بالكامل يعني أن الأرز الأبيض يحتوي على القليل من العناصر الغذائية الأساسية بالمقارنة مع الأرز الأحمر والبني.
    ويمكن تخزينه لمده تصل حتى خمس سنوات خلافا للأرز البني والأحمر الذي يحتمل فترة تخزين تصل الى ستة شهور فقط، وهو الأرخص سعرا مقارنة بالأنواع الأخرى.
  • الأرز البني
  • تتم معالجة الأرز البني جزئيا بحيث تبقى النخالة سليمة حول النواة، الأرز البني يتميز بقيمة غذائية أكثر بكثير مقارنة بالأرز الأبيض كما يحتوي على الكثير من الألياف، ويعتبر خيار صحي عند تناول الطعام.
    مصطلح “الأرز البني” يطبق على عدد كبير من أنواع مختلفة من الأرز كمؤشر على حقيقة أنه يحتوي على النخالة التي لم يتم التخلص منها.
  • الأرز الأحمر
  • الأرز الأحمر شبيه للأرز البني في الطريقة التي تتم معالجته بها وكذلك قيمته الغذائية وهو مقشور جزئيا، واللون الأحمر بسبب لون عضوي يوجد في نباتات مختلفة يدعى anthocyanin قد يكون لونه أحمر، أزرق، بنفسجي أو أسود.
    يستخدم مصطلح “الأرز الأحمر” أحيانا لوصف الأرز البري.
  • المركز الأول في كل شيء
  • الأرز الأحمر والبني لذيذ مقارنة بالأرز الأبيض وقد يختلف حسب الأشخاص لكن لاحتفاظه بالمغذيات الطبيعية يعتبر الأفضل طعما، كما يوفر طاقة أعلى لوقت أطول ولأن الأرز الأحمر يحتوي على مركب الأنثوسيانين فهو غني بمضادات الأكسدة، وفيما يقدم الأرز الأبيض النشا فقط يوفر الأرز الأحمر والبني الألياف ،الثيامين ، المغنيسيوم ، السيلينيوم ، الحديد والبروتين.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني