لا شك أن هناك مراهقة متأخرة تصيب الرجال والنساء خاصه أبتداء من سن الاربعين حيث أن اعراضها مشابهة للمراهقة العادية مثل التصرفات الطائشة ورما ليست المناسبة للسن لذلك يوضح الدكتور أحمد عادل أستشاري الطب النفسي ومختصص في الاستشارات الأسرية ونفسي الأطفال لـ(متابعي مجلة روج) ماهي  المراهقة المتأخرة وما هي اسبابها ؟وكيف تؤثر على تصرفات النساء والرجال ؟

أولا : المراهقة عند المرأة..
كثير من النساء يصابن بهذه المرحلة حيث يظهر ذلك من خلال طريقة الملابس والطباع العامة فنجد المرأة تتجه إلى المبالغة في متابعة الموضة وارتداء ملابس لا تناسب سنها من حيث الاشكال والألوان بالإضافة إلى صبغ شعرها بالألوان الملفتة للنظر لتصبح كالمراهقات في تصرفاتهن وذلك يحدث بسبب الخوف من الشيخوخة او بسبب عدم عيشها للمراهقة الحقيقية وقت طفولتها .
ثانيا : المراهقة عند الرجال..
يبالغ الرجال في الاهتمام بمظهرهم من حيث قصات الشعر وصبغ الشيب وحف الشارب وتكوين صداقة مع الشباب الأصغر سنا والتعرف على فتيات صغيرات في السن عبر مواقع التواصل المختلفة والبعض منهم قد يرغب في الزواج من فتاة في عمر أبنته مما يؤدي إلى وجود خلل في العلاقة الزوجية أو مع الأبناء وذلك ينتج عن إحساس الرجل بأنه لم يحقق كل ما كان يحلم به ومن الممكن يعود السبب إلى الهروب من تحمل المسؤولية في سن مبكر .
ويقول الدكتور أحمد يعتبر علم النفس ان تصرف الرجال والنساء في هذا السن يدل على عدم التوازن في الشخصية نتيجة لتعرضهم لظروف قاهرة أثناء فترة المراهقة وعدم القدرة على عيش هذه الفترة بطريقة صحيحة ومناسبة للأعمارهم ، مؤكدا أنه اذا حدث ذلك في هذه المرحلة ومر الانسان مباشرة من الطفولة  الى مرحلة النضج وتحمل الاعباء والمسؤوليات سيظل يفكر ويحن الى فترة المراهقة التي تتميز باللامسؤولية والتمتع بالحياة . ومن الجانب الأخر ربما يرجع إلى أسباب عدة منها الزواج المبكر وعدم النتاسب مع شريك الحياة والمعاناة من الفراغ العاطفي والذي ينتج بسبب ضغوط الحياة المتعددة والمعقدة . ويؤكد الدكتور أحمد أن بعض الأعراض التي تصاحب هذه المرحلة من العمر تكثر عند الذكور أكثر من النساء .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.