يُسبب  سفر المرأة الحامل قلقاً لها و يزداد إن كانت في الأشهر الأولى، اعتقاداً منها بأن ذلك قد يعرض حياتها و حياة جنينها للخطر. هنا تُقدم لك روج بعض النصائح و الإرشادات التي يجب على المرأة الحامل مراعاتها خلال السفر، لتتمتع برحلة أمنه و مريحة، منها:

1/ على المرأة الحامل أن تتأكد قبل الحجز من السؤال عن إمكانية سفر الحامل على متن هذه الخطوط ، لأن العديد من شركات الطيران تفرض قواعد وشروط على الحوامل وقد تمنع سفرها حسب مرحلتها بالحمل، وقد تطلب موافقة خطية من جهة طبية معتمدة،لتوفر لها بعض الخدمات الإضافية مثل:اختيار المقعد، تقديم وجبات خاصة.

2/الحرص على مراجعة الطبيب لمعرفة اللقاحات و التطعيمات الآمنة لصحة الحامل،و التي تحتاجها عند زيارة بلد معين.

3/حمل بطاقة أو تقرير طبي حول تفاصيل الحمل، و الأمراض التي تعاني منها الحامل و الأدوية التي تستخدمها قبل مغادرتها.

4/تناول وجبة خفيفة قبل ركوب الطائرة  و الابتعاد عن المشروبات الغازية أو الأطعمة التي تسبب إمساك، و الإكثار من شرب الماء،تفادياً لحدوث الغثيان و القيء ثم الجفاف، و تجنب تمدد حجم الغازات داخل الأمعاء و التي تنتج بسبب اختلاف الضغط الجوي.

5/اختيار الملابس المناسبة و المريحة أثناء الرحلة، و تجنب ارتداء الأحذية الضيقة أو ذات الكعب العالي، منعاً لحدوث انتفاخ بالقدم الناتج مع تجمع السوائل.

6/الحذر من حمل الأمتعة الثقيلة، و الحرص على أن تكون الحقيبة ذات عجلات لتمكن من جرها بسهولة.

7/الجلوس على كرسي يحتوي على مسند للأرجل لإبقاء الساقين مرتفعين خلال الرحلة، مع أن يكون الكرسي قريب من الممر لسهولة التحرك.

8/ارتداء حزام الأمان بحيث يكون فوق الحوض و تحت البطن بقدر الإمكان.

9/القيام ببعض التمارين البسيطة في الطائرة و التي تساعد على التخلص من الانتفاخ وتحافظ على تدفق الدم بالجسم، مثل:المشي بين الحين والآخر في أنحاء الطائرة، أو تحريك القدم بشكل دائري.

10/يجب على المرأة الحامل توخي الحذر من ممارسة بعض الأنشطة السياحية التي قد تسبب لها الضرر، مثل: الغوص، التزلج.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني