قديماً قالو للسفر سبع فوائد ، وقال علي بن أبي طالب علي بن ابي طالب كرّم الله وجهه: تَفَرُّجُ هَـمٍّ، واكتِسَـابُ مَعِيْشَـةٍ ، وَعِلْمٌ ، وآدابٌ، وصُحْبَـةُ مَاجِـدِ .

و للسفر تفضيل عند الأغلبية فهو يرفهه عن النفس ويغذي الروح ويجدد النفسية، ومهما كانت الدولة التي يسافر لها المرء فأنه لابد أن يستفيد من فوائد السفر العديدة.  ولكن هناك أمر ينساه أغلبية المسافرين وهو أن المسافر أينما حل فهو يمثل وطنه، وينسى أن كل خطأ أو سوء تصرف يقع فيه سيؤثر على بقية مواطني بلاده.

وتستعرض لك روج بعضا من آداب السفر التي من المفترض أن يقتدي بها كل المسافرين بغض النظر عن الدولة التي هم منها :

في المطار: 

من الضروري التقيد بأنظمة الطيران والحضور قبل الرحلة بوقت كافي حتى لا تضيع الرحلة ولا يسبب فوضى للآخرين .

يجب عدم الإكثار من الحقائب حتى لا يكون هناك وزن زائد وحتى لا تُربك المسافر في حلّه وترحاله وحتى يكون بإمكانه التحكم بحملها ونقلها.

يقع الكثير في خطأ الوقوف أمام سير الحقائب مع كل الأسرة والأطفال إضافة إلى وضع العربة أمام السير مما ياخذ مساحة كبيرة تحرم الآخرين من سهولة الوصول للسير لحمل حقائبهم، إضافة إلى تعريض الأطفال لخطر الإصابة من جراء حركة السير أو ارتطامهم بالحقائب المتحركة.

من المهم عند نقاط التفتيش التعاون مع المفتشين وإلقاء التحية عليهم والابتسام لهم والإمتثال لأوامرهم.

في غرف الانتظار  في مقاهي المطارات من أهم أصول اللياقة عدم ترك مخلفات وقمامة خلفك حتى وأن وجد من ينظف بعدك، كما أنه من من المهم المحافظة على الهدوء وعدم ازعاج المسافرين. بالأصوات المترتفعة وأن كان لديك أطفال يجب تنبيههم على التزام الهدوء ، وعدم ازعاج المسافرين الأخرين واحترام المطار وأنه ليس مكانا للعب والجري .

أهمية المحافظة  على نظافة دورة المياه بعد استخدامك واستخدام أطفالك حتى لا تتسبب بإزعاج من بعدك ولا تنقل صورة سيئة عن بلدك.

 

Business-traveller

في الطائرة:

عند الركوب في الطائرة يستحسن عدم حمل الكثير من الحقائب حتى لا تزاحم المسافرين ولا تستحوذ على أماكن الحقائب العليا.

عند الدخول للطائرة يجب مراعاة الركاب خلفك، وكذلك أمامك وذلك باختصار الوقت في البحث عن مقعدك والجلوس فيه مباشرة حتى يتمكن غيرك من الجلوس أيضا.

تذكر أن الطائرة صغيرة والمكان ضيق ،فسيتحسن عدم الضحك والحديث بصوت عالي.

كما يجب مراعاة وعدم إزعاج من هم خلفك بالكرسي، وذلك بالاستئذان عند تغيير حالة مقعدك. وفي نفس الوقت تقدير أن من يجلس أمامك له الحق في تعديل وضعية مقعده ، وليس ذنبه أن المقاعد قريبة.

الجلوس في مقعد الطائرة حتى نهاية الرحلة حتى لا تسبب بترك مقعدك والتجول  أو الوقوف بإزعاج من يجلس بجانبك.

في حال كنت بصحبة الأطفال يجب تنبيههم مسبقا لعدم إزعاج المسافرين ألاخرين وعدم الوقوف في المقعد والتقيدبربط حزام المقعد ، كما يجب أن توفير الألعاب ودفاتر التلوين المناسبة لأعمارهم لشغل وقتهم حتى لا يتململوا من طول الرحلة.

الحرص على وضع الحقائب في الكبينة التي تعلو مقعدك وأن لا تضع حقائبك في كبائن مسافرين اخرين وخاصة في المقدمة – لتختصر مسافة النزول- حتى لا تحرم صاحب المقعد من مكان خاص بحقيبته.

حافظ على نظافة دورة المياه بالطائرة بعد استخدامك لها ونبه أطفالك لضرورة الحرص أيضا على النظافة، واحترام وجود شخص بدورة المياه وأنتظار دورهم.

إذا كان طفلك في عمر كبير لابد من تثقيفه بآداب السفر و مراعاة الغير وعدم إزعاجهم.

عدم استخدام الألعاب أو الأجهزة بصوت عالي،  أو استخدام السماعات الشخصية.

يجب التعامل مع مضيفي الطائرة بلباقة وهدوء واحترام.

عند وصول الطائرة التزم بتعليمات الملاحين ، والزم مقعدك حتى يتم فتح أبواب الطائرة وعدم الوقوف واخراج الحقائب بشكل مستعجل حتى لا تتسبب بإذية نفسك أو من حولك.

11753287_992309114133693_8619134573724739398_n

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني