التشنج المهبلي قد يسبب حالة نفسية

لا شك أن ظاهرة الطلاق فى أول 6 أشهر من الزواج أصبحت ملفتة للنظر ، ويوضح الدكتور محمد حسن أستشاري النساء والتوليد ومدير مستشفى الدمرداش لـ(روج) إلى أحد أهم الأسباب خلف هذه الظاهرة وهي انتشار إصابة الفتيات بمرض التشنج المهبلى مما يتسبب في رفع نسبة الطلاق إلى حوالي 40 % .

و يؤكد الدكتور حسن أن التشنج المهبلى مرض الكثيرون لا يعرفون عنه وهو قد يكون بسبب الحاجز النفسى الذى يتكون عند الفتيات منذ الصغر بسبب (الذعر الذي يزرعه الأهل عند الفتاة عند الاقتراب من منطقة الجهاز التناسلى الخاص بهن ، وأيضا قصص غير الواقعية التى تتبادلها الفتيات مع بعضهن عن ليلة الزفاف أو التعرض للختان أو لحالة اغتصاب أو حتى تحرش فى الصغر) .

كما يضيف الدكتور حسن أن بعض الفتيات تتزوج بدون دراية ووعى كافي عن العلاقة الزوجية وهو ما يجعل بعضهن يقعن فى مشكلات صحية كثيرة تؤثر على الحياة الزوجية وقد تؤدى للطلاق، موضحا أن التشنج المهبلى هو من الأمراض العضوية التى انتشرت في الفترة الأخيرة بين حديثى الزواج . والتشنج المهبلي هي حالة تمنع حدوث العلاقة الزوجية الحميمية نتيجة لتضيق فتحة المهبل بسبب تشنج العضلة أو منطقة العجان والتي هي ملتقى لأربع عضلات. و يحدث التشنج بسبب إشارات عصبية زائدة من الدماغ و يؤدى إلى تضيّق هذه الفتحة .

ويشير الدكتور حسن إلى أن الزوجة وبسبب التشنج المهبلى تشعر بألم شديد وحرقان مما يجعلها ترفض العلاقة الحميمة و قد يجعل الزوج يتحول إلى العنف معها لعدم وعيه و تفهمه لحالتها وينتج عن ذلكتباعد بين الزوجين وكثرة الخلافات والإضطرابات وفقدان الرغبة في بعضهما كما أنه يؤخر عملية الإنجاب أيضا .

ومع التقدم العلمى يستكمل الدكتور حسن أن هناك علاج بسيط يتم بدون جراحة وهو حقن نهايات الأعصاب الموصلة بالعضلات المتشنجة بمادة تعمل على استرخائها فضلا عن جلسات أخرى حيث يتم تحديد كمية المادة وعدد الجلسات وفقا  (لسمك العضلة وطولها وعمق الإبرة ومكان التشنج).  موضحا أنه فى أغلب الأحيان تحتاج السيدة من جلسة إلى 8 جلسات لعلاج هذه الحالة بجانب العلاج النفسى لكسر حاجز الخوف وإعادة الثقة بالنفس .

ومن ناحية آخرى يحذر الدكتور حسن من لجوء بعض المتزوجين حديثا لإجراء عملية جراحية لتوسعة فتحة المهبل عن طريق المشرط لعدم فائدتها فضلا عن أنها تؤدى إلى تليفات فى هذه المنطقة وتزيد المشاكل الصحة وبالتالي النفسية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.