يعتبر سن الأربعين من أهم المراحل العمرية التي يجب على المرأة الأهتمام بصحتها ونفسها فيها خصوصا أنها تعد نوعا من التحدي الكبير ويؤكد الدكتور عبدالرحمن جودة استشارى أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكر لـ(روج) أنه عندما تقترب المرأة من سن الأربعين تعرض لعديد من التغييرات التي تظهر على جسدها إضافةإلى اقتراب موعد سن اليأس والذي تؤدي في كثير من الأحيان إلى عدة أمراض منها (أمراض ضغط الدم , السكر , زيادة السمنة , الاصابة بأمراض القلب والسرطان) . لذلك  ينصح الدكتور جودة بضرورة وضعها في الأعتبار والأستعداد لتفادي تلك المشاكل الصحية ومراعاة غذائها حتى تحافظ على صحتها.

في ذلك السياق يقدم الدكتور جودة عدة نصائح للتغذية السليمة بعد الاربعين مثل :

– يجب على المرأة بعد الأربعين أن تتجنب تناول الكثير من الدهون لإحتواءها على السعرات الحرارية التي تسبب تؤدي للسمنة  وأمراض القلب وغيرها لإنخفاض نسبة الأيض في الجسم .

– يجب أن تواظب المرأة بعد سن الأربعين على ممارسة التمارين الرياضية لتنمية الكتلة العضلية في الجسم والتي تكون مسؤولة عن معدلات حرق الدهون .

– الابتعاد قدر الامكان عن تناول السكريات لأنها سبب رئيسي في سرعة الإصابة بأمراض الضغط و السكر.

– تحتاج سيدات هذه المرحلة العمرية إلىتكرار الفحوصات لأنها أكثر عرضه لنقص بعض الهرمونات وبالتالي تساعد في الإصابة بدهون البطن .

– على المرأة بعد سن الأربعين الإكثار من تناول الألبان والجبن قليلة الدسم والغنية بالكالسيوم لتعويض العظم ما فقده من كالسيوم .

– يجب أن يحتوي غذاء المرأة بعد سن الأربعين على حصة من البروتين بشكل أساسي في الوجبات اليومية سواء بروتين حيواني أو بروتين نباتي .

– من الضروري تناول الكثير من الخضراوات والفاكهة بين الوجبات الغذائية اليومية للحصول على الألياف الموجودة بها والمفيدة للجسم أيضا .

– من أهم الأمور التي يجب أن تعمل عليها المرأة بعد سن الأربعين هي التقليل من الملح في الطعام للحافظ على صحة الجسم والبشرة خاصة من تعانين من أمراض القلب وضغط الدم المرتفع .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.