ان تناول الطعام بين الوجبات خلال نظام غذائي وتغذية متوازنة يعود بالنفع على جسم الإنسان كما تؤكد الدكتورة مها الغزالي أخصائية التغذية وعلاج السمنة والنحافة لـ روج  أن تناول الطعام بين الوجبات لا يشكل خطرا أو ضررا على صحة الإنسان موضحه أن الطعام المكون من الدهون أو السكريات هو أكبر خطأ يضر بصحة الفرد مع العلم أن لابد من تناول والحرص على الطعام الصحي الغني بالعناصر الغذائية اللازمة لبناء الجسم وتقوية جهاز المناعة للوقاية من الأمراض المختلفة.

كما تضيف الدكتورة مها أن الطعام الصحي المتوازن والمعتدل بكميات مناسبة والذي لا يحتوي على سعرات حرارية أو نسب عالية من الدهون لا يعود بالضرر على صحة الإنسان بل يعمل على تقوية المناعة والحفاظ على مستوى السكر بالدم وغيرها من أمور صحية ومفيدة لصحة الإنسان.

من هنا تشير الدكتورة مها إلى أهم الأغذية التي يجب تناولها بين الوجبات الأساسية مثل :

– تناول وجبة الأفطار: ينصح بتناول ثلاث وجبات خلال اليوم من أهمهم وجبة الأفطار لأنها تؤمن ما بين 20 إلى %25  من الطاقة اللازمة للنهار وذلك لتفادي الشعور بالتعب الجسدي والعقلي كما ينصح بتناول الخبز الكامل لأنه يساعد في الشعور بالشبع خاصة إذا كان الفطور جيد فذلك يؤدي إلى الأمتناع عن تناول الطعام بين الوجبات.

– المضغ ببطء: يجب مضغ الأكل بهدوء وببطء وعناية لأن المعدة تتطلب 20 دقيقة لإستيعاب ما تريده من كمية الطعام والعمل على هضمه بشكل سليم وصحي حيث أن سرعة المضغ  تؤدي إلى صعوبة الهضم مما تساعد على ظهور أوجاع في المعدة وانتفاخات ولتجنب هذه العوارض من الضروري الأكل جلوسا أيضا.

– إرسال الشعور بالشبع إلى المخ: تناول الطعام في أوقات محددة بعكس الأوقات الأساسية لا يجوز لأن انتظار الشعور بالجوع لتناول الطعام يخفف نسبة الأنسولين بالجسم لذلك يجب الأنتظام بالأوقات الأساسية لمحاربة الشعور بالجوع وزيادة نسبة الحرق بجانب عدم تخطي الوجبات وتناول وجبات صغيرة ومتنوعة وبكميات معتدلة كل 4 ساعات .

– الحرص على شرب الشاي الأخضر: يحارب الشاي الأخضر التأكسد فيقي الجسم من (أمراض القلب، تجلط في الأوعية الدموية، السرطان والشيخوخة) لذلك ينصح بشربه عدة مرات في النهار فهو يحرق الدهون ويحد من الشهيه المفتوحة أيضا .

– التركيز على الشوفان: يساعد على توازن الكوليسترول في الجسم لأنه يمتص الكربوهيدرات والدهون من الجسم .

– تناول الليمون: الليمون مضاد قوي للأكسدة ويساهم في تجنب بعض أمراض السرطان و يعتبر مصدرا أساسيا لمحاربة الألام اليومية الصغيرة لوجود فيتامين “سي” به وفي حال الشعور بالجوع يعصر منه في كوب من الماء الساخن ثم يشرب كما يمكن أستبداله بعصير البرتقال الطازج .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.