مع دخول شهر رمضان الكريم ومع الصيام لفترة تزيد عن 16 ساعة يوميا هناك بعض المرضى الذين لا تسمح حالتهم الصحية بالصيام والذين يستوجب عليهم تناول الأدوية بانتظام حتى لا يتعرضون للأزمات. فى هذا السياق يقول الدكتورأحمد خليل استشاري الجراحة العامة و جراحات المناظير و السمنة لـ(روج) أنه ممكن لبعض المرضى الصيام مع الحرص واتباع نظام غذائى سليم حتى لا يؤثر على صحتهم وايضا لا يضيع عليهم ثواب وأجر الأستفادة من شهر رمضان الكريم .

و يقدم الدكتور أحمد عدد من النصائح الصحية للمرضى الذين يرغبون في الصيام حسب نوع كل مرض :

– مريض قرحة المعدة : علىه اتباع نظام (اللقميات) وهو عبارة عن تناول كمية صغيرة من الطعام موزعة على عدد من الوجبات من بعد الإفطار إلى السحور ويتجنب الوجبة الواحدة الدسمة والثقيلة حتى لا تعرضهم للتخمة واضطرابات المعدة .

– مريض النقرس : يجب عليه تجنب (الفول , اللحوم الحمراء و الشاى والقهوة) والاهتمام بالفواكه والخضروات خاصه وقت السحور .

– مريض ضغط الدم المرتفع : لابد من الابتعاد عن الملح واستبداله بالليمون وتجنب المخللات والأطعمة الحارة.

– مريض السكر : الذي يعتمد على الأنسولين كعلاج لا يستحب له الصيام وذلك لارتفاع وانخفاض نسبة السكر فى اليوم الواحد بدرجات متفاوتة. ولكن هناك مريض السكر من النوع الثانى والذى يعتمد على الأقراص التي تقلل مقاومة أجهزة الجسم على امتصاص السكر في الدم وتحسن عمل الأنسولين الطبيعي فى الجسم وهذا من الممكن أن يصوم لكن بشروط (تأخير السحور , الاعتماد على البقوليات والبروتينات والخضروات بقدر مناسب وعدم الإفراط فى تناول الحلويات) .

– مريض الأنيميا وهبوط ضغط الدم : عليه أن يهتم بزيادة الملح فى الطعام وتناول السوائل بكميات كبيرة مع الخضروات والفاكهة.

– مريض زيادة نشاط الغدة الدرقية : يفضل أن يتناول ملح اليود فى الطعام أثناء الإفطار .

– مريض القولون العصبى : يفضل لمريض القولون العصبي تناول الطعام مسلوقا والابتعاد عن (الفلفل الحار , الطعام الدسم , المقليات كما أن يمنع تناول أى مشروبات حمضية خاصة على معدة فارغة حتى لا تتهيج ).

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني