الولادة المبكرة هي وصول الطفل قبل إتمام 37 أسبوعاً في بطن أمه. يولد معظم الأطفال الخدج أوالمبتسرون بعد الأسبوع 32 من الحمل ويتمتعون بفرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة والنمو بشكل صحي. بشكل عام، كلما تقدمت في الحمل أكثر، كلما سينمو طفلك بشكل أفضل. ستكون أعضاؤه أنضج، ويزداد استعداد رئتيه للتنفس، وسيكون أقوى كي يتمكن من المصّ والرضاعة.

الأسابيع الأخيرة من الحمل حاسمة في زيادة الوزن الصحي والتنمية الكاملة للأجهزة الحيوية المختلفة، بما في ذلك الدماغ والرئتان لدى الجنين. وهذا هو السبب في أن الأطفال الخدّج قد يكون لديهم مشاكل طبية أكثر، وقد تتطلب حالتهم إقامة أطول في المستشفى، كما قد يكون لديهم قضايا صحية طويلة الأمد، مثل إعاقات التعلم أو الإعاقات الجسدية.

في الماضي، كانت الولادة المبكرة هي السبب الرئيسي لوفاة الرضّع في الولايات المتحدة. وقد تحسّنت نوعية رعاية المواليد الجدد، وكذلك معدلات بقاء الأطفال الخدج على قيد الحياة. ومع ذلك، لا تزال الولادة المبكرة السبب الرئيسي لوفاة الرضّع في جميع أنحاء العالم، وفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، كما أنها السبب الرئيسي لاضطرابات الجهاز العصبي على المدى الطويل لدى الأطفال.

 ما هي أسباب حدوث الولادة المبكرة؟

أحيانا،ً لا يوجد أي تفسير لولادة الأطفال في وقت مبكر. مع ذلك، قد تزيد هذه العوامل فرص حدوث ذلك:

الحمل بتوأم أو أكثر.

قد يزيد التدخين ونقص الوزن احتمالات تعرضك للولادة المبكرة، لذا يعتبر الإعتناء بنفسك ضرورياً.

إذا كنت ضحية للعنف الأسري.

إذا كنت تعانين من ضعف في الدخل المادي ولم تحصلي على الدعم الكافي خلال فترة الحمل.

في حال حدوث ولادة مبكرة من قبل، مع أن معدل الخطر لا يرتفع إلا قليلاً، وتنجب العديد من النساء الحوامل أطفالهن بعد فترة حمل كاملة.

إذا كانت وظيفتك تتطلب ساعات عمل طويلة ومجهوداً بدنياً شاقاً، فقد يزيد ذلك مخاطرك ثلاثة أضعاف. وينطبق الأمر نفسه إذا كنت تنحنين لأكثر من ساعة يومياً في المراحل المتأخرة من الحمل.

يمكن أن ترفع زيادة الوزن خطر المضاعفات التي قد تؤدي إلى الولادة المبكرة.

من مشاكل الحمل المرتبطة بالولادة المبكرة التالي:

التهاب بكتيري في المهبل

نزيف حاد أثناء الحمل

عيب أو تشوه في الرحم

ضعف عنق الرحم

انفجار كيس الماء في وقت مبكر.

إذا كانت لديك إفرازات مهبلية غير طبيعية في أية مرحلة من مراحل الحمل، فراجعي طبيبتك.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.