لا شك أن للتمر فوائد عديدة و أهمها فائدته لمرضى السكري و يؤكد الدكتورعبدالرحمن جودة استشارى أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكر لـ “روج” أن من أكثر الأسئلة التي تطرح عليه هي هل يرفع التمر من نسبة السكر في الدم ؟ خاصة أنه الضيف الأساسي على مائدة الإفطار في رمضان ، ويوضح الدكتور جودة أبرز الحقائق التي يجب ان نتعرف عليها بالنسبة للتمر  :-

– يمكن للجميع أن يتناولوا التمر بشكل طبيعي و بدون خوف من تعرضهم لإرتفاع نسبة السكر في الدم لأن التمر يحتوي على نسبه عاليه من السكر الطبيعي وغير المضر بالصحة على خلاف السكر الصناعي الذي يرفع معدل السكر في الدم وبشكل خطير .

-لا يؤثر التمر على نسبة السكر في الدم بسبب النسبة البسيطة التي يحتوي عليها من السكر الطبيعي لذلك تناول التمر لا يشكل أي خطر على مرضى السكري أو الأشخاص القلقين من الإصابه به.

– يجب على الاشخاص الذين يعانون من داء السكري أن يراجعوا الطبيب المختص للتأكد من كيفية تناول التمر وما الكمية المسموح بها منعا لأي خطر من جانب النظام الغذائي السليم الخاص بهم .

وفي نفس الوقت يشير الدكتور جودة إلى أهمية التمر بالنسبة لمرضى السكري والفائدة التي تعود عليهم منه :-

– يوفر لهم بعضا العناصر الغذائية المناسبة والمهمة لهم .

–  يساعد على توفير كميات كبيرة من الألياف بالجسم خاصة أن مرضى السكري يحتاجون إلى هذه الكمية من الألياف للشعور بالشبع مقابل تناول الأطعمة الدسمة التي يمكن أن تزيد من معدل السكر والدهون الضارة في الجسم.

– يساعد على تخفيض نسبة الدهون الثلاثية في الجسم والتي تعتبر مضرة جدا للصحة كما يلعب التمر دورا في حماية مرضى السكري من التعرض لأمراض القلب والشرايين وتجنب السكتات القلبية.

– يعتبر التمر أيضا من الثمار الغنية بالفيتامينات وهذا يساهم في مساعدة مرضى السكري في الحصول على ما يحتاجونه من فيتامينات تناسب عملية الأيض لديهم كما أنه يحرق السكر بطريقة صحية وطبيعية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني