لا تختلف فترة المراهقة عند الفتيات عن الفترة نفسها عند الأولاد في ذلك السياق تؤكد الدكتورة ديانا نحاس أخصائي علاج نفسي ومحلل نفسي لـ( روج ) أنه لا يوجد فرق كبير بين مراهقة الفتيات ومراهقة الأولاد من ناحية الصعوبات أو طرق التعامل حيث ان الأمر قد يحتاج الى بعض الدقة والانتباه اكثر في التعامل مع الفتيات خاصه انهن أكثر حساسية كما أنهن بحاجة الى توعية اكثر خوفا من اي خطوة خاطئة أو تهور في بعض الأمور قد تؤثر في كثير من الاحيان على مستقبلهن .

وتقدم الدكتورة ديانا لقارئات روج مجموعة من النصائح حول طريقة التعامل مع سن المراهقة عند الفتيات :
– هناك الكثير من الأمور التي يجب الانتباه لها في التعامل مع المراهقات مثل تجنب العناد أو استخدام العنف معهن ومن ناحية أخرى متابعتهن مع الحرص على تجنب مراقبتهن بشكل صريح حتى لا نفقدهن الثقة بالنفس .

– إستخدام الحنان والحب في طريقة النصائح وكيفية توجيهها وتوضيح الصح والخطأ لهن باهتمام.
– الابتعاد عن أساليب التوبيخ والخشونة في التعامل مع المراهقة و الأستماع والإنصات بشكل جيد لها مع محاولة التقرب منها قدر الامكان حتى تأخذ دور الصديقة أو الطبيب النفسي .
– يجب على الاهل التعاون للتعامل مع المراهقة على انها شخص بالغ والارتقاء في الاسلوب معها واحترام رأيها وسلوكها والعمل على تقييمها وتوجيهها بهدوء .

– من المهم أن تلعب الام دور القدوة لإبنتها لتساعدها على بناء شخصيتها وتحديد أهدافها وأن تتقرب من اهتماماتها لتشعرها بالقرب والإحتواء .
– يجب عدم المقارنة بينها وبين اي فتاة أخرى واللجوء إلى أسلوب القصص الواقعية والتي تؤثر كثيرا  في أسلوب النصح من خلال تحويل النصائح إلى شخصيات ومواقف توضع أمام الفتاة المراهقة كمثال دون أن يظهر ذلك فى صورة أمر أو تهديد أو ترهيب حتى تكسب ثقتها واهتمامها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني