يؤثر تواجد النباتات والزهور في المكان على الطاقة والإنتاجية والمزاج ونوعية الحياة بشكل عام، وغرفة النوم من أهم الأماكن التي يجب تحسين بيئتها سواء من خلال الديكور والألوان المناسبة، اختيار الأنسجة الطبيعية للمفارش، برودة الغرفة، نقاء الهواء وكإضافة أخيرة لابد من اختيار نباتات تساعد على الاسترخاء وتنقية الهواء وتعزيز نمط النوم الصحي.
ومع تزايد مستويات التوتر والقلق المسبب الرئيسي لقضية الأرق، لذا تعتبر فكرة جيدة ملء غرفة النوم بمجموعة متنوعة من النباتات التي لها تأثير مهدئ، وفي أحد دراسات NASA عن أنواع النباتات في غرفة النوم وجدت أن هناك تأثير ايجابي على نوعية النوم والهواء.

نباتات تحسن نوعية النوم

من الذي لا يحب رائحة الخزامى؟
تعتبر نبتة الخزامى الأكثر شهرة من جميع النباتات عندما يتعلق الأمر بتحفيز النوم والحد من ارتفاع مستويات القلق، وأظهرت الدراسات مفعوله في إبطاء معدل ضربات القلب وخفض ضغط الدم المرتفع وكذلك خفض مستويات التوتر.
وفي إحدى الدراسات قللت رائحة الخزامى بكاء الأطفال وغرقوا سريعاً في نوم عميق، كما انها تقلل من مستويات قلق الأم والطفل في نفس الوقت وهو ما ينصح به للأمهات الجدد.

الياسمين
يعتبر تأثير الياسمين لطيف ومهدئ على الجسم والذهن، وظهرت نتائج دراسة انه يقلل من مستويات القلق  مما يؤدي إلى تحسين نوعية النوم والاستمتاع بشعور اليقظة وزيادة مستوى الانتاجية خلال النهار.

الغاردينيا
برائحتها العطرة وأوراقها اللامعة  دائمة الخضرة تعتبر الغاردينيا خيار مفضل لغرف النوم، وتشير الدراسات إلى أن تواجد نبتة الغاردينيا في غرفتك قد تساعدك على تحقيق نوعية أفضل من النوم والاسترخاء قد تكون بفعالية  دواء الـ Valium في تخفيف القلق وتعزيز النوم.

Snake Plant – ذلب ثلاثي الأحزمة
من النباتات الموصى بها لتحسين نوعية الهواء في الأماكن المغلقة، والعظيم في هذه النبتة أنها تنشر الأوكسجين في الليل وفي نفس الوقت تمتص ثاني أكسيد الكربون وهذا ما يؤدي إلى تنقية الهواء بشكل كبير وبالتالي  الحصول على ليلة هادئة ونوم أفضل.
كما تقوم أيضا بتصفية بعض السموم المنزلية الشائعة مثل: الفورمالديهايد، ثلاثي كلور الإيثيلين والبنزين من الهواء.

Aloe Vera
من أفضل النباتات المحسنة للهواء في ناسا، وهي نبتة سهلة العناية بها وتنشر الأوكسجين ليلا، ويطلق عليها اسم “نبتة الخلود” لأنها تتكاثر بسهولة ولا تحتاج إلى الكثير من الماء وتحتاج إلى الكثير من أشعة الشمس المباشرة.

اللبلاب الإنجليزي
من النبتات المفضلة ايضا لدى ناسا لقدرتها العالية على تنقية الهواء، وقد أظهرت الدراسات أن هذه النبتة يمكن أن تحسن أعراض الحساسية أو الربو – ويعرف جميع المصابين كيف يمكن أن تؤثر هذه الأعراض تأثيرا خطيرا على كمية ونوعية النوم – وذكرت الكلية الأمريكية للحساسية والربو والمناعة أنه في تجربة عام 2005، أزالت نبتة اللبلاب الإنجليزية 94٪ من مخلفات الهواء و 78٪ من العفن  المتواجد في الهواء خلال 12 ساعة فقط!

ملاحظة: لابد من وضع هذه النبتة في سلة معلقة في الأماكن المغلقة، والتأكد من ابعادها عن مستوى اليد لأنها سامة للأطفال والحيوانات الأليفة.

البامبو – Reed Palm
هذا النبات فعال في تنقية الهواء بشكل رائع ولديه القدرة على التخلص من الكيماويات والروائح والسموم المحملة بالهواء تماماً مثل أجهزة تنقية الهواء المتخصصة وبالتالي ستحصل على قسط جيد من النوم بسبب نقاء الهواء.

Golden Pothos
تعتبر نبتة البوتس  مصنع استثنائي لتنقية الهواء وفقا لوكالة ناسا، وتعتبر من أنواع النباتات التي لا تتطلب عناية كبيرة بها فقط مجرد أشعة شمس معتدلة لمدة ساعات في اليوم وقليل من الماء مره واحده اسبوعياً.

ملاحظة: لابد من وضعها في سلة معلقة وابعادها عن مستوى اليد بالنسبة للأطفال والحيوانات الأليفة وذلك بسبب أوراقها السامة.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.