لا شك أن التعرض للضغوط النفسية ومشاكل الحياة اليومية تجعل الانسان عرضة للاجهاد النفسي والارهاق كما توضح الدكتورة ديانا نحاس أخصائي علاج نفسي ومحلل نفسي لـ(روج) أن الضغط النفسي قد يؤثر على صحة الإنسان بشكل عام (كالصداع , الارق و انخفاض الانتاجية في العمل) لذلك تنصح بعدة طرق بسيطة لتفادي الضغط النفسي والأمراض والتخفيف من الاجهاد بشكل عام .

كما تشير الدكتورة ديانا إلى ان أول خطوة هي الابتعاد عن مصدر التوتر لمدة عشرين دقيقة او اخذ قسط من الراحة والترفيه عن النفس قائله “هناك طرق أخرى يمكن أن تساعد في التخفيف من الضغط النفسي وهي:

– الرياضة: هي الوسيلة الاولى لأنها تساعد على التخلص من الضغط النفسي والتوتر فالرياضة مثل (المشي أو التنزه في الهواء الطلق , السباحة ورياضة التجديف المائي وغيرها من رياضات سهله وغير عنيفه تساعد في التخلص من شد الأعصاب والتوتر).

– الضحك: الضحك مفيد جدا للجسم لأنه يساعده على إفراز مادة يطلق عليها اسم هرمون السعادة التي تلعب دورا مهما في تنظيم مزاج الإنسان واذا لا يوجد سببا للضحك يمكن للإنسان أن يغمض عينيه وبستريح ويبتسم لإفراز هرمون السعادة ومن الجيد ايضا أتباع طريقة التأمل .

– الموسيقى: فللموسيقى قدرة على إعطائك الشعور بالارتياح لانها تهدئ النفس وتساعد على استرجاع اللحظات الجميلة والتفكير بشيء جميل كما تساعد على (الاسترخاء , النوم والتخفيف من الألم).

– النوم: فهو يعد من أهم الوسائل للتخفيف من الضغط النفسي فقلة النوم يسبب اختلالا في وظائف الجسم مما ينتج عنها مزاجا سيئا للسيدات أكثر من الرجال ، حيث أن قلة النوم عند النساء تسبب الضغط النفسي أكثر من الرجال.

– الرقص: يساعد على تحسين المزاج وزيادة  النشاط البدني وحرق السعرات الحرارية بالاضافة الى أنه يعطي أجواء ممتعة ومسلية تنسي المشاكل والهموم كما يساعد الرقص على الاسترخاء والإبداع و زيادة التوافق العاطفي والتغلب على (الشعور بالقلق , الغضب , التوتر والاكتئاب) .

– أغلاق الهاتف: من مسببات الضغط العصبي والنفسي استخدام الهواتف (المحمول) قد يكون مفيد في أوقات العمل والتواصل الأجتماعي لكن لابد من التخلي عنه لمدة 24 ساعة لتفادي الذبذبات والقلق وشد الأعصاب وضياع الوقت الناتج عنه .

– الشوكولاته: تناول الشوكولاته تساعد على إفراز هرمون السعادة كما يجب أن يأكلها الإنسان ببطء ويتركها تذوب في الفم والتلذذ بها حتى يستفاد من فوائدها .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني