تتسبب تصرفات الكثير من الأمهات خلال تربيتهم طفالهم وأثناء رغبتهم في حمايتهم في الكثير من المشاكل التي تؤثر على صحة الطفل العاطفية والنفسية ،مثل:الاكتئاب ،التوتر، الغضب ، وعلاقات عائلية متوترة، ومشاكل مع الأصدقاء، وعدم الثقة في النفس.

و للحفاظ على صحة الطفل النفسية و العاطفية، تقدم روج لك عدة نصائح لتجنب التصرفات التالية التي تنشئ طفل ذو شخصية ضعيفة و منعزلة:

1/التقليل من شأن و شخصية والد الطفل، و التهديد بالانفصال،يؤدي إلى رفع مستوى التوتر والقلق لدى الطفل،و الابتعاد نفسياً وعاطفياً عن الأب.

2/الحماية المفرطة للطفل و التدليل المبالغ فيه، أيضاً تلبية جميع احتياجاته و طلباته، التي ينتج عنها تكوين شخصية أنانية غير قادرة على الاعتماد على ذاتها، إلى جانب حدوث حالة من الاكتئاب و الإحباط إن لم يحصل على غايته.

3/التجاهل والتقليل من مشاعر الطفل.

4/الهجوم المستمر على الطفل والعدوانية في الحديث معه.

5/إشراك الطفل في المشاكل الزوجية و الأسرية،يجعل من الأم شخصية مهزومة و قليلة الحيلة أمام الطفل، و يشعره بالإحباط و عدم القدرة على مواجهة و حل مشاكله المستقبلية.

6/عدم وضع قواعد ثابتة في المنزل،تجعل الطفل يسيء التصرف و يتجاوز الحدود و يفتعل المشاكل مع أفراد أسرته.

7/عقاب الطفل مباشرة بدلاً من الاستماع له أولا مما يحفز المشاعر السلبية التي تتسبب في عدم الشعور بالأمان ،و التمرد، والكثير المشاكل السلوكية التي تعبر عن الفشل.

8/التدخل في علاقات الطفل، و الحد من نضوجه الاجتماعي، يفقده ثقته بنفسه و يسبب له العزلة.

9/النقد المستمر لسلوكياته أمام الآخرين، يسبب له الإحراج و القلق المستمر.

10/عدم الاهتمام بمواهب الطفل و عدم احترام الفروق الفردية بين الأطفال، فكثير من الأمهات يريدون من أطفالهم  أن يصبحوا قالباً واحداً و بنفس السلوك، مما يسبب الكره و العدوانية بين الأبناء.

11/ مقارنة الطفل بآخرين وبانجازاتهم مما يسبب للطفل انعدام القفة بالنفس وعدم الرغبة في الإنجاز والعدوانية تجاه الآخرين.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني