مع ازدياد التوتر والضغوط الناتجه عن الحياة العصرية اليومية أصبحت لليوجا أهمية كبرى في حياتنا كما يوضح الدكتور النفسي ومتخصص في التحليل النفسي محمد فريج لـ(روج) ويشير إلى أن تمارين التأمل و المتعارف عليها تريح النفس و تعتبر مهدئا للأعصاب لأنها تعمل على  التخلص من التوتر الذى يصيب الأنسان فى يومه في كثير من الحالات بدون اللجوء إلى طبيب مختص وذلك من خلال ممارسة اليوجا حتى في المنزل و بإتباع خطوات سهلة وآمنة .

– أولا: أحضري منشفة أو سجادة صغيرة واجلسي عليها بشكل متربع الرجلين مع فرد الظهر بشكل مستقيم 90 درجة ووضع كفيك الأثنين على ركبتيك ثم إغمضي عينيك لمدة دقيقة ولا تفكري فى أى شىء .

– ثانيا : قومي بتحريك رقبتك ورأسك بحركة دائرية مثل حركة عقارب الساعة ثم عكس عقارب الساعة و كرري هذه الحركة خمس مرات ثم عودي لوضعك الأول وانتظري دقيقة للإسترخاء .

– ثالثا : ضعي كفيك الاثنين على بعضهما ثم قومي برفع يديك عاليا مع تشبيك الأصابع  وانحنى إلى الجانب اليمين خمس مرات وإلى اليسار خمس مرات ثم كرري أربعة في كل جهة ثم ثلاثة ثم اثنان ثم مرة ناحية اليمين ومرة أخرى ناحية اليسار  .

– رابعا : إحني جسمك كله على الأمام وأنت في وضعية تشبه الركوع ثم قومي بفرد يديك الاثنين إلى الأمام على الأرض أمامك حتى تشعري بجسدك مشدود تماما .

– خامسا : ضعي أطراف يديك على الأرض وانت على ركبتيك ثم حركي جسمك من الخاصرة إلى اليمين ثم اليسار مع الحرص على أخذ شهيق وإخراج زفير خلال خمس عدات فهي تخرجى الشحنات المحبوسه فى الجسم وتفرغيها تماما .

أخيرا يقول الدكتور فريج عليك أن تستنشقي الهواء بطريقة هادئة وتتنفسي بشكل سليم ولا تسرعي فى زفيرك وشهيقك لأن هذا  عامل مهم فى الاسترخاء أثناء تأدية اليوجا لتفريغ الشحنات السلبية خارج جسمك.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني