مع انتهاء الإجازة الصيفية تبدأ رحلة العودة إلى المدارس، إذ تستعد الأمهات لإعداد بعض الخطط و الطرق التي تساعد على تحسين المستوى التعليمي لأبنائهن،و قد يواجهن الكثير المشاكل من حيث استعادة الطفل لقدرته على التركيز بعد فترة الإجازة الصيفية الطويلة.

و لتحقيق ذلك تنصحكم “روج” ببعض القواعد التي تمكن الطفل من الحفاظ على تركيزه، وتحسين قدراته الذهنية في عامه الدراسي الجديد، و التي يجب على الأمهات إتباعها، وهي:

1/تحديد الأهداف، و ذلك عن طريق الإطلاع على المواد التي سيقوم الطفل بدراستها و سرد المواضيع التي ستتطرق لها كل مادة و ما مدى أهميتها في المستقبل.

2/يجب على الأم أن تكون قدوة للطفل، من خلال أداء بعض الأعمال المكتبية في المنزل، وإنجاز بعض المهام أثناء قيام الطفل بعمل فروضه المدرسية، وتجنب استخدام الهاتف في هذا الوقت حتى يتعلم الطفل منك التركيز.

3/تعليم الطفل معنى النجاح و التفوق ليتحلى به و ليكون من أفضل تلاميذ المدرسة، و يحقق التميز الذي ترغبين به.

4/القيام بعمل جدول زمني للمهام اليومية المطلوبة من الطفل، لكي ينمى لدى الطفل الإحساس بالمسؤولية،أيضاً لتوليد طاقة إيجابية لدية، و منحه نوعاً من التحدي الذاتي لإنجاز فروضة في الوقت المحدد.

5/مساعدة الطفل في  تنمية مهاراته و بناء هواياته سواء كانت رياضية، أو فنية، أو اجتماعية، و إشراكه في النشاطات التي يفضلها، لتفريغ طاقته السلبية و التقليل من فرط الحركة لدى البعض،و السيطرة على مشكلة الثرثرة داخل المنزل و المدرسة، أيضاً إكسابه مهارات جديدة قد تكون عاملاً مهماً في تكوين شخصيته المستقبلية.

6/تنمية ثقة الطفل بنفسه و تعليمه كيف يتعامل مع المشكلات التي قد تعترضه، وكيف يبني حلولاً لها، و يستفيد منها دون خوف، أو ترهيب حتى تؤهله لمواجهة المجتمع.

7/ينبغي على الأم التنويع في طرق التعلم التي تتبعها مع أطفالها، فلكل طفل أسلوبه الخاص و قدراته في تقبل و تلقي المعلومة،مع استخدام الوسائل التعليمية الممكنة لتوضيح الدروس.

8/تعليم الطفل أفضل الطرق التي من خلالها يستطيع التعامل مع الآخرين،و كيفية تكوين صداقات جيدة، لتساعده على التمتع بأوقاته في المدرسة، وبالتالي التأثير فيه بشكل إيجابي ومنحه حافزاً كبيراً على التعلم،و التعرف دائماً على أصدقائه، وما هي النشاطات التي يقومون بها سويا.ً

9/التواصل مع معلم الطفل، للتعرف على مستوى تطوره خلال العام الدراسي أولاً بأول.

10/إتباع نظام غذائي صحي، يحتوي على الأطعمة الصحية كالخضروات،و الفواكه،و العصائر الطازجة،و جميع منتجات الحليب، لتساعده على تجديد طاقة جسمه، و تقوي قدرته الذهنية على التركيز.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني