تبحث  الأمهات دائما عن الأغذية الأهم لصحة أطفالهن وقت المدرسة وما سيتناوله الطفل من وجبه مفيده لصحته . وتفيد  الدكتورة ميادة خضر أخصائي تغذية أطفال وعلاج سمنة لـ(روج) أن الأم قد وقتا وجهدا فى البحث عن الغذاء المهم الذي يفيد طفلها وتضعه فى “اللانش بوكس” حتى يتناوله خلال اليوم الدراسى ولكن قد تختار يعض الوجبات الخاطئة دون علم . ولذا تقدم لك  الدكتورة خضر بعض النصائح والبدائل للحفاظ على صحة ابنك وإعطائه الطعام المناسب خلال اليوم الدراسي وما يعود عليه بالفائدة والصحة:

– استبدلى حبوب الإفطار المغلفة بالسكر بتلك المصنوعة من الحبوب الكاملة كالشوفان وغيرها لأنها من البدائل الغنية بالفيتامينات كفيتامين “ب” والألياف وقليلة السكر.

– يمكن استبدال الجبنة البيضاء المالحة بدمج جبنة قريش مع جبنة متوسطة الملح ليتقبلها الطفل بسهولة حيث أنها غنية بالكالسيوم والفيتامينات وفي نفس الوقت قليلة السعرات الحرارية وتجنب الطفل أضرار الملح الزائد على الجسم والكلى.

– استبدلى الصودا والعصائر المصنعة بالعصائر الطبيعية (كالبرتقال والمانجو والجزر وغيرها) فهى بدائل غنية بالفيتامينات والطاقة كما أنها خالية من المواد الحافظة.

– استبدلي اللحوم المصنعة كاللانشون بصدور الدجاج المشوية أو اللحم البارد وهى بدائل غنية بالبروتين كما أنها خالية من المواد الحافظة.

– استبدلى المايونيز بالمستردة فى ساندويتشات طفلك المدرسيه لأنها تعتبر بديلا أقل بكثير فى السعرات الحرارية و غنى بالفيتامينات ولتجنب مخاطر المايونيز مثل الدهون على القلب و تصلب الشريين والسمنة.

– تعد المقرمشات والسناكس المصنعة بالفشار بدون زيت من البدائل الغانية بالفيتامينات وخالية من المواد الحافظة كما أنها تجذب الإهتمام للطفل.

– استبدلى “الكاندى” الحلاوة المونلة- بحلوى الجيلى بالفواكة المجففة والمصنوعة على هيئة أشكال ونكهات مختلفه في المنزل حتى تصبح أكثر فائدة للطفل لأنها بدون مواد حافظة.

– استبدلى أيضا الشيكولاتة القابلة للدهن بزبدة الفول السودانى فهى غنية بالفيتامينات والطاقة والدهون المفيدة كما أنها تحمي أسنان طفلك من التسوس والسمنة.

– استخدمي  أصابع البطاطس المخبوزة فى الفرن  بدل البطاطس المقلية فهى أقل فى السعرات الحرارية ولا تحتوى دهون ضارة لطفلك .

– قللي من الخبز الأبيض واستبدليه بالخبز البنى أو بالحبوب الكامل فهو غنى بفيتامين “بي” كما أنه يمد طفلك بالطاقة والغذاء الكامل.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني