تختلف أنواع سرطان الثدي من حالة الى أخرى و يوضح الدكتور طارق خوري أخصائي علاج أورام الأطفال والمراهقين وعلاج السرطان لـ(روج) أن سرطان الثدي هو شكل من أشكال الأمراض السرطانية الذي يصيب الرجال والنساء ولكن حالات الإصابة عند الرجال تكون نادرة ، مبينا أنه بشكل عام يكون من الأمراض التي تجعل الخلايا المصاب به تنمو وتتغيير وتتضاعف بصورة سريعه و خارجة عن نطاق السيطرة مما يجعله ثاني سبب رئيسي للوفاة عند النساء .

كما يشير الدكتور خوري إلى أنواع سرطان الثدي المختلفة وكيفية التعرف عليها  :

– السرطان غير الغازي: في حالة ظهور هذا النوع تتحول الخلايا المبطنة للقنوات إلى شكل خلايا سرطانية وهو بطبيعته لا ينتشر في الخلايا المتبقيه كما يظهر في أغلب الأحيان كورم حميد .

– السرطان الغازي أو المتسلل: هو الحالة الأكثر شيوعا بين أنواع سرطان الثدي حيث يبدأ في ظهور الخلايا السرطانية من قنوات الحليب ثم تكسر الجدار اللاصق لها حتى تنتشر في الأنسجة الدهنية للثدي ومنها إلى أجزاء أخرى من الجسم عن طريق الجهاز الليمفاوي والدم .

– سرطان الغدد الغازي: هذا النوع يعد شائعا في الإصابة بسرطان الثدي وهو يبدأ في الغدد المنتجة للحليب و ينتشر بدرجة أسرع في باقي أنحاء الجسم كما يصعب اكتشافه من خلال أشعة الثدي العادية.

– سرطان الثدي الإلتهابي: هذا النوع النادر وهو يعرف عند حدوثه يظهر بوضوح على الجلد الخارجي للثدي و يتحول للون الأحمر ويصبح أكثر سخونة وذلك لأن الخلايا السرطانية تقف حاجزا بين الأوعية الليمفاوية والثدي مما يؤدي الى ضرر خارجي كبير لشكل الثدي .

– إصابة الحلمة: يبدأ هذا النوع من سرطان الثدي في القنوات الداخلية ثم ينتشر على جلد الحلمة والهالة المحيطة بها وقد يؤدي الى النزيف والحكة وهذا المرض يرتبط في معظم الحالات بشكل مباشر مع الأنواع الأخرى الأكثر انتشارا .

كما يؤكد الدكتور خوري أن تصنيف الورم السرطاني يتم كالأتي :

– الدرجة (صفر):  في هذه الحالة تكون الأورام غير قادرة على غزو الأنسجة السليمة في الثدي أو الانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم كما انه من المهم استئصاله وإزالته لأنه قد يتحول إلى أورام غازية خطيرة في المستقبل .

– الدرجة من ( 1إلى 4): وهي أورام غازية قادرة على غزو أنسجة سليمة في الثدي والانتشار إلى أعضاء أخرى في الجسم وذلك يشير الى أن الورم السرطاني في الدرجة 1 يكون ورم صغير يمكن الشفاء منه بشكل تام إلا أنه كلما ارتفعت الدرجة قلت فرص الشفاء منه .

– الدرجة أربعة: في هذه الحالة يكون الورم السرطاني قد انتقل إلى خارج نسيج الثدي وانتشر في أعضاء أخرى من الجسم مثل الرئتين والعظام والكبد .

في ذلك السياق يوضح الدكتور طارق طرق الوقاية من انتشار سرطان الثدي مبكرا :

– التعرف والبحث عن وجود مشاكل وكتل في الثدي .

– معرفة التاريخ العائلي من ناحية الأمراض .

– تقليل التعرض لفحص الإشعاع .

– التركيز على الرضاعة الطبيعية لأنها تقلل من نسبة ظهور المرض حوالي 20 % .

– الحرص على للكشف المبكر والدوري .

– تناول الأطعمة التي تحد من خطر الإصابة بسرطان الثدي مثل (التوت , الفاصوليا , البروكلي , منتجات الألبان , الرمان , الطماطم و الكركم).

-ممارسة الرياضة بشكل منتظم .

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني