يشرح الدكتور مصطفى سعد أخصائي طب أسنان وتجميل ومتخصص بعلاج اللثة أن البلاك – وهو الغلاف الشفاف واللاصق الذي يتشكل عندما تتراكم البكتيريا الموجودة في الفم على الأسنان نتيجة لتراكم بقايا الأطعمة التي تحتوي على السكريات و الكربوهيدرات والنشويات خاصه عندما تستمر لمدة طويلة بدون تنظيفها .

في ذلك السياق يوضح الدكتور مصطفى إن تكوين البلاك يسبب بتآكل مينا الأسنان وتسو سها بالإضافة إلى ظهور أمراض إلتهابات اللثة ، وعلى الرغم من أنه لا يمكن التخلص نهائيا من البكتيريا الفم ولكن يمكنك التقليل من تراكم البلاك لتجنب تأثيراته السلبية على صحة الأسنان.

يشير الدكتور سعد لبعض النصائح لحماية الأسنان من طبقة البلاك من خلال ما يلي:

– تنظيف الأسنان مرتين في اليوم: لإن غسيل الأسنان وتنظيفها جيدا مع تناول كل وجبة من الأساسيات خلال اليوم لأنه أمرا مهما وضروريا لحمايتها من البلاك وعدم تجاهل الشخص لتنظيف أسنانه حوالي 3 مرات يوميا لذلك من الضروري أن يقوم بتنظيفها في كل صباح بعد تناول الفطور ومساءا قبل النوم .

– استخدام فرشاة أسنان ناعمة: ذلك لأن الشعيرات الصلبة يمكن أن تسبب جروحا في اللثة وينتج عنه إلتهابات كما يجب التأكد من استبدال فرشاة الأسنان كل 3 إلى 4 أشهر .

كما يبين الدكتور سعد الخطوات الأساسية لتنظيف الأسنان بشكل صحيح:

– الحرص على أن تكون الفرشاة في زاوية 45 درجة مع اللثة .

– إستخدام الفرشاة ذات الشيعرات الناعمة لتنظيف الأسنان مع اتباع حركة دائرية.

– عدم تجاهل تنظف السطح الداخلي للأسنان .

– من الضروري أن تخصص فرشاة لتنظيف اللسان من البكتيريا أو بإستخدام ظهر الفرشاة المخصصه لذلك.

– إن تنظيف الأسنان والفم بشكل كامل يتطلب دقيقتين كاملتين من وقتك .

– التنظيف بين الأسنان بالخيط: الأسنان ليست الماكن الوحيد الذي يتجمع عليه البلاك لأن يوجد أيضا فراغات بين الاسنان كما أن تنظيف الأسنان بالفرشاة وحدها لا تزيل كل البلاك لذلك من الضروري ان تستخدم الخيط أو الأدوات الأخرى التي تصل إلى تلك المناطق لذلك يجب أستخدم الخيط مرة واحدة على الأقل كل يوم قبل تنظيف الأسنان بالفرشاة .

– غسول الفم : يعتبر غسول الفم إحدى أهم الطرق التي تتخلص من تراكم البلاك على الأسنان لأن الغسول من الخيارات الجيدة لتطهير الفم من البكتيريا وتفادي التهابات اللثة بالإضافة إلى منع تزايد البلاك على الأسنان وظهور التجاويف في الأسنان بعد تآكل مينا الأسنان .

جدير بالذكر أن يجب اختيار النوع المناسب من غسول الفم خصوصا عندما لا يحتوي على أي نسبة من الكحول والتي لا يتسبب بجفاف الفم من اللعاب لأنه يساعد على تراكم البكتيريا وظهور البلاك كما يجب اللجوء إلى طبيب الأسنان المختص لمعرفة نوع الغسول الذي يناسب الفم .

– زيارة الطبيب بشكل منتظم : إن صحة الأسنان تحتاج لعناية وإشراف دائم من قبل طبيب الأسنان للتخفيف من إلتهابات اللثة والتسوس والبلاك كما يجب زيارة طبيب الأسنان مرة على الأقل كل 6 اشهر ليقوم بتنظيفها من البلاك ومن الإلتهابات التي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل أكبر في المستقبل.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.