انطلقت صباح الأمس فعالية التوعية بالمحاكاة في مركز تنمية المهارات الطبية بجامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن برعاية كريمة من د. أحمد أبو عباة المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي، وتستمر الفعالية ل3 أيام متضمنة العديد من ورش العمل , المحاضرات، منافسات واستعراض حالات طبية محاكيه للواقع .

وتهدف الفعالية إلى إدراج المحاكاة في الدراسات والتدريب الطبي والتعرف على أنماط المحاكاة المختلفة، كما تمكن الزوار من التعرف على دور المريض المعياري في تعليم المحاكة وتقديم تجربة محاكاة دقيقة للواقع، وتستهدف الفعالية طالبات الكليات الصحية وأعضاء هيئة التدريس والممارسين الصحيين وكوادر المستشفيات .

وصرح المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك عبدالله بن عبدالعزيز الجامعي الدكتور أحمد أبو عباة في حديثه مع الـ(روج):” نطمح إلى التعاون مع جميع الجهات ليس على المستوى الاستثماري بل على المستوى التعليمي، ولدينا خطط داخلية للتعاون مع الجامعات الأهلية؛ لأننا نعلم أن هناك احتياج جامعي لمجال أسلوب المحاكاة”، مشيرا إلى وجود فرص تعاون مشترك مع مركز المحاكاة الطبية بجامعة هارفارد بالولايات المتحدة الأمريكية والمراكز المشابهة بالعالم مستقبلًا.

وأعرب أبو عباة عن فخره بامتلاك جامعة الأميرة نورة ومستشفى الملك عبدالله الجامعي مركز المحاكاة وتنمية المهارات الذي وصفه بـ الأضخم على مستوى العالم، موضحا أن المحاكاة هو علم حديث بدأ يدرس بمراحل مبكرة بالجامعات وحتى بعد التخرج.

يؤكد المدير العام على رؤية مركز المحاكاة أن يكون أحد المراكز الإقليمية المرجعية في مجال التدريب والتعليم بأسلوب المحاكاة.

وأفادت الدكتورة رولا الرباح مديرة التشغيل في مركز المحاكاة وتنمية المهارات أن الفعالية تعد هي الأولى من نوعها على مستوى المنطقة لاستقطابها الممارسين الصحيين وليست حكرا على الأكاديميين فقط، وأضافت:”تم اختيار المحاضرات وورش العمل بعناية شديدة لجذب الاهتمام وتقديم الفائدة الكاملة لزوار الفعالية، كما أنه يوجد معرض مصاحب لفعالية يستعرض الانجازات التي حصل عليها المركز في مشاركاته المحلية والعالمية “.

ووضحت د. الرباح أن المركز في انتظار التعاقد مع العديد من الشركات الأجنبية المختصة في مجال المحاكاة الطبية إضافة إلى حصول قسم الإنعاش القلبي الرئوي على شهادة الاعتماد من الجمعية الأمريكية للإنعاش القلبي الرئوي، وذكرت:” يعد مركز المحاكاة وتنمية المهارات هو الأكبر من نوعه حيث يتكون من 4 أدوار ويمتد لمساحة 28 ألف متر ويحتوي غرف عمليات، غرف طوارئ وعيادات افتراضية محاكية للواقع ليتم تقديم أفضل المستويات في مجال التدريب الطبي “.

إعداد: آمال الخلاقي – وفاء الرحيلي

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.