خلال فترة الحمل تحدث لجسم المرأة التغيرات مختلفة مثل إزدياد وزن الحامل والذي يصعب التخلص منه بعد الولادة . ولكن على الرغم من اعتقاد الكثيرات بأن فترة الحمل هو الوقت الوحيد الذي يسمح لها ف بتناول ما تشتهه من الأطعمة لأنها تأكل لأثنين في ذلك السياق يؤكد الدكتور سامح شعيب أخصائي طب الأجنة ونساء وولادة لـ(روج) أن زيادة الوزن – رغم أنها نعنبر من الأمور الطبيعية التي تحدث خلال فترة الحمل-  بل من الأمور المتوقعة أن تحدث حيث أن ثبات الوزن أو نقصانه من الممكن أن يعرض صحة الجنين للخطر بالإضافه أنه يؤثر في نموه بالشكل السليم . إلا أن الزيادة المفرطة في الوزن تشكل أيضا خطرا على صحة الحامل والجنين لذلك يجب على الحامل أن تتعرف على المعدل الطبيعي لزيادة الوزن لكل شهر من أشهر الحمل لتراقب مدى سلامة الزيادة التي تعرضت لها. إضافة إلى اتباع بعض الإرشادات للحفاظ على الرشاقة الصحية أثناء الحمل.

كما يوضح الدكتور سامح أن الحمل يعتبر وقت مناسب لتناول الأطعمة الغنية بالفائدة فقط حيث إذا كانت المرأة تتناول وجبات غذائية صحية قبل الحمل فلن تجد صعوبة أثناء حملها في إتباع نظام غذائي صحي خاص ولكن إذا كانت تتناول الطعام بأي وقت فهي تتعرض لخطر الإصابة بالسمنة الزائدة أثناء وبعد الحمل وبالتالي الإصابة بالعديد من الأمراض المرتبطة بالسمنة الزائدة.

لذلك يقدم الدكتور سامح هذه المعلومات لتحمي المرأة نفسها من الوزن الزائد خلال أشهر الحمل:

– تؤثر السمنة على الحمل من خلال إصابة المرأة بسكري الحمل كما أن المرأة البدينة هي الأكثرعرضة للإصابة بمرض السكري خلال حملها مقارنة بالمرأة التي يكون وزنها طبيعيا خلال فترة الحمل.

– من أضرار تأثير السمنة على الحمل والولادة تكون المرأة أكثر عرضة للإصابة بإرتفاع ضغط الدم وزيادة نسبة البروتين بالبول أثناء الحمل وهذا الأمر يحدث بعد مرور 20 أسبوعا على الحمل وهو ما يعرف ” بتسمم الحمل “.

– من ناحية أخرى المرأة المصابة بالسمنة خلال فترة الحمل هي أكثر عرضة للإصابة بالتهابات المسالك البولية وأيضا للإصابة بالعدوى بعد الولادة للطفل بعملية قيصرية أو بشكل طبيعي.

– قد تصاب المرأة الحامل السمينة بتجلط الدم أو الجلطة الدموية فالمرأة البدينة تكون أكثر عرضة لحدوث جلطات داخل الأوعية الدموية في جسمها.

– ضيق النفس هو ايضا من تأثير السمنة على الحمل والولادة فتشعر المرأة صاحبة الوزن الزائد بعدم القدرة على التنفس خلال النوم لأن المرأة البدينة تكون أكثر عرضة لاضطرابات النوم الخطيرة ومنها توقف التنفس عنها أثناء النوم ومن ثم يعود اليها بشكل طبيعي.

– قد تؤخر السمنة موعد الولادة أو تزيد من احتمال الولادة بعد الموعد المحدد بوقت كبير .

– السمنة قد تسبب بعض المشاكل بالولادة خلال الحمل مما يزيد من احتمال الولادة القيصرية للمرأة كما يزيد من خطر مضاعفات الولادة وحدوث التهاب للجرح وتقل فرصة الولادة الطبيعية لديها.

– أخيرا من أسباب تأثير السمنة على الحمل والولادة هو الإجهاض أو ولادة الطفل ميتا.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.