يحافظ البروتين الطبيعي الموجود في الجسم على مرونة البشرة وحيويتها ومظهرها اللائق كما توضح الدكتورة سحر القزاز – متخصصه في الجراحات التجميلية و الترميمية و نحت الجسم لـ(روج) أن البروتين الطبيعي المتواجد بالجسم هو ” الكولاجين ” الذي يضمن بشرة متألقة وخالية من التجاعيد والبقع الداكنة خاصه بوجوده في الجسم بكميات مناسبة بالإضافه إلى أنه يقي من علامات الشيخوخة المبكرة.

وتضيف الدكتورة سحر أن نسبة الكولاجين تقل مع التقدم في العمر ولكن قد يمكن تعويض هذا النقص من خلال بعض الأغذية التي تحفز الجسم على إنتاج المزيد منه بدلا من حقن الكولاجين داخل البشرة والتي تعد وسيلة تجميلية.

كما تشير الدكتورة سحر إلى عدة فوائد للكولاجين على بشرتك أبرزها:

– يحافظ على مرونة بشرتك: لأنه يساهم في الحفاظ على بشرتك و مرونتها ويمنع ظهور التجاعيد على وجهك كما أنه يحافظ على المظهر الشاب لبشرتك حيث  تنخفض نسبة الكولاجين عند التقدم في العمر في جسمك مما يؤدي إلى خسارة بشرتك تدريجيا وليونتها وتظهر عليها علامات التقدم في السن لذلك لا بد من تعويض هذا النقص.

– يملأ خطوط التجاعيد: عندما تنخفض نسبة الكولاجين في جسمك تبدأ علامات تعابير وجهك مثل الخطوط الوجه خلال حياتك بالظهور بشكل أوضح كما يزيد التعرض لأشعة الشمس من هذه الآثار مما يؤدي إلى ظهور خطوط البشرة والتجاعيد وارتخاء الجلد وذلك قد يدفعك إلى اللجوء لحقن الكولاجين التي لا تجنبك التجاعيد بل تملأها لبضعة أشهر فقط فتبدو بشرتك شبابا وبدون خطوط.

– يعالج آثار الجروح: انخفاض الكولاجين في جسمك يجعل بشرتك أكثر عرضة لإبراز الندوب لذلك يجب استخدامه كمادة لملء آثار الجروح وخصوصا الناتجة عن حب الشباب كما أنه يمنع تقدمك في السن. و بالتالي يؤدي الكولاجين دورا أساسيا في تخفيف هذه الندوب وإزالتها بشكل كامل عن بشرتك بدلا من اللجوء إلى حقن الكولاجين .

كما يمكنك الاستفادة من بعض الأطعمة التي تحتوي على هذه المادة من أبرزها:

– الطماطم (البندورة): تناولها بشكل منتظم يمنع تلف خلايا الكولاجين ويعمل على تجديدها باستمرار.

– الصويا: لان منتجات الصويا بما فيها من زيت ولبن الصويا يعد من أهم المواد الغذائية ذات فعالية واضحة في مكافحة آثار الشيخوخة المبكرة وتأخير التجاعيد وتحفيز إنتاج المزيد من الكولاجين.

– الثوم: يساعد على إعادة تجديد الخلايا التالفة من الكولاجين نظرا لاحتوائه على مادة الكبريت كما أن تناول فص ثوم يوميا يضمن لك شبابا دائما للبشرة والحد من ظهور التجاعيد ومشاكل البقع وباقي علامات تقدم العمر.

– الخضار: لان الخضار ذات اللون الأخضر الداكن خصوصا الورقية التي تعمل على إعادة تجديد خلايا بشرتك وتحفيز إنتاج الكولاجين الطبيعي في جسمك .

– فيتامين “سي”: تساعد الأغذية والعصائر الغنية بفيتامين ” سي ” بدورا مهما في تنشيط إنتاج مادة الكولاجين كما تحتوي على مضادات الأكسدة التي تمنع ظهور علامات الشيخوخة على بشرتك.

– الأوميغا 3: إن الأغذية الغنية بأحماض الأوميغا 3 تحسن من مظهر جلدك وتحميه من التجاعيد وتزيد من مرونته ونضارته.

كما تقول الدكتورة سحر أن حل محاربة الشيخوخة توجد بكل منزل وبمتناولك الآن كما يجب أن تحرصي على استشارة الطبيب قبل تعرض بشرتك إلى كل ما هو غير طبيعي كحقن الكولاجين مثلا.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.