أقامت وزارة التعليم مع أولياء الأمور أمس الثلاثاء 12ديسمبر2017م،  لقاء “مدارسنا.. بوابة المستقبل”، الذي جاء تحقيقاً لرؤية المملكة 2030 في التحول نحو بيئة رقمية تفاعلية تعزز استراتيجيات تربوية و تدعم التعليم ذاتي، و ذلك في مبنى الوزارة بمدينة الرياض.

وفي بداية اللقاء تم عرض فيديو تعريفي عن حساب أولياء الأمور في بوابة المستقبل وتعريف عن البوابة التي تسعى إلى تطبيق التحول الرقمي في المدارس لنقل المنهج الدراسي و تطبيق بيئة تربوية تعليمية متكاملة.

ثم القي المدير العام للتعليم بمنطقة الرياض  الأستاذ حمد الوهيبي كلمة أوضح فيها أهمية بوابة المستقبل التي تهدف لتغيير النمط التقليدي للتعليم وإيجاد بيئة تعليمية ممتعة مع التفاعل الإيجابي بين الطلاب والمعلمين للاستفادة من إقبال الطلاب على التقنيات الحديثة وتوجيههم للاستخدام الإيجابي لمنتجات التقنية، وتوسيع عمليات التعليم والتعلم إلى خارج نطاق الفصل الدراسي والبيئة المدرسية وتمكين الطالب من المهارات الشخصية التي تجعله أكثر جاهزية للدراسات الجامعية وسوق العمل.

من جهته أشار الرئيس التنفيذي لشركة تطوير لتقنية التعليم الدكتور يوسف العوهلي إلى الاستراتيجيات القائمة على تنفيذ عمل بوابة المستقبل والجهود المبذولة من قبل المسئولين في وزارة التعليم وإدارات التعليم المختلفة بكافة مناطق المملكة لتحقيق أهداف البوابة لتطوير التعليم الرقمي .

و أوضح المدرب و المھتم بتقنية وتكنولوجيا المعلومات والأعمال التطوعية الأستاذ يوسف الصنخ آثار التقنية على التحصيل الدراسي للطالب، حيث أن أنظمة إدارة التعلم الالكتروني توفر المنصة والبنية التحتية التي يتم من خلالها إيصال مضمون التعلم وإدارته كما توفر مجموعة من الأدوات البرمجية التي تؤدي مھام متنوعة متعلقة بإدارة التعلم عبر الإنترنت و إدارة الأداء.

و أضاف الصنخ قائلاً: ” أن 60% من الطلاب يفضلون التعلم عن طريق المرئيات مثل: المختبرات والمعامل ومسابقات الرياضيات وقراءة القصص و الألعاب التعليمية والمنتديات ومشاهدة الفيديوهات والأفلام الوثائقية وغیرھا ، كما تعد عملية التعليم من أصعب العمليات على العقل حیث إن العقل الذي يحتفظ بالمعلومات بعد 3 أيام يمكن أن يستعید 10 %من المعلومات النصية بینما يستعید 65 % من المعلومات المصورة والتفاعلية.

ثم قال الصنخ: أن الكثير من أولياء الأمور يتساءل لماذا استخدم التقنیة في تعلیم ابني؟ لأن ذلك يعتبر مواكبة للعصر في تدريب الطالب على التعلم الذاتي وأيضا يساعد الطالب على احترام المواعيد و يطور مھارات الطالب لاسیما المھارات الرقمیة ويساعده على المرونة والتكییف في استخدام أنظمة جديدة في الدراسة والعمل واكتساب المعرفة والإلمام باستخدام الأدوات التقنیة المطلوبة في سوق العمل.

وختم اللقاء بنقاش مفتوح للأولياء الأمور مع المسئولين عن البوابة حول كل ما يتعلق بنجاح البوابة ومد جسر التواصل بين المدرسة وأولياء الأمور، كما أقيم معرض مصاحب للمدارس بوابة المستقبل للتعريف بالمدارس والتواصل مع أولياء الأمور.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.