تعتبر مشكلة التبول اللاإرادي من أكثر المشاكل التي يواجهها الأطفال والتي تسبب له الازعاج والإحراج . و يوضح الدكتور مازن حمودي إستشاري الطب النفسي وال محلل النفسي والعصبي لـ( روج ) أن أهم مسببات هذه المشكلة تكون نفسية ويؤكد أن ظهور مشكلة التبول تلقائيا وبشكل متكرر يتراوح بين مرتين إلى 3 مرات أسبوعيا عند الطفل الذي يتجاوز سن الـ3 سنوات خلال النهار أو ليلا ، أمر يتطلب التدخل العاجل من أجل البحث عن المسببات فقد تكون إشارة يحاول الطفل من خلالها التعبير عما لا يمكنه البوح به وأحيانا قد تكون الأسباب في اللاوعي عند الطفل ولا يدركها هو بنفسه .

من هنا يقدم الدكتور مازن أبرز الأسباب النفسية التي قد تكون وراء مشكلة التبول اللاإرادي عند الطفل :-

– التفكك الأسري : تؤدي المشاكل والخلافات العائلية إلى إصابة الطفل بمشكلة التبول اللاإرادي كما ان رؤيته لأهله أثناء التشاجر في وقت لا يمكنه المساهمة بأي حل يجعله يشعر بأنه عاجزا .

– الغيرة : ان شعور الطفل بقلة الإهتمام من قبل والديه بسبب ولادة طفل جديدا أو بسبب التفرقة في المعاملة بين أولادهم من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى التبول اللاإرادي والذي ينتج عن الشعور بنقص الحنان والحب والحاجة إلى الاهتمام .

– القلق النفسي : يعتبر القلق النفسي الذي قد يصيب الطفل نتيجة عدة عوامل في المنزل أو المدرسة أو في علاقاته مع أصدقائه من العوامل المسببة لإصابته بالتبول اللاإرادي .

– كبت الإنفعال : قد يعمد الطفل إلى كبت إنفعالاته حتى لا يتلقى بعض الانتقادات من أهله مما يجعله في بعض الأحيان محبطا مما يؤدي به في بعض الأحيان إلى التبول اللاإرادي.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.