عقم الرجل حالة مرضية تعني عدم قدرة الرجل على إحداث الحمل عند المرأة. و يؤكد الدكتور محمد الخولي أخصائي أمراض الذكورة والعقم عند الرجال والمسالك البوليه لـ”روج” إلى أنه رغم أن أغلب حالات العقم عند الرجال محصورة في قصور السائل المنوي ونوعيته بالإضافة إلا أنه هناك بعض العوامل التي تشكل خطرا على خصوبة الرجل وقد تجعله عقيما إذا لم يتنبه لها . ويبين الدكتور الخولي  أبرز العوامل التي تسبب العقم عند الرجل لتجنها والحذر منها :

1 – الوضع الصحي: إصابة الرجل بأحد أنواع السرطانات وخضوعه للعلاج فذلك يكون عاملا مساعدا في حدوث العقم.

2 – العمر: تقل الخصوبة مع التقدم في العمر فالرجل الذي يبلغ أكثر من 40 عاما يقل لديه عدد وقدرة الحيوانات المنوية مع مواجهة الصعوبة في الانتصاب.

3 – السمنة المفرطة: لان الرجال الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم أكثر من 30 ولا يمارسون أي نشاطا بدنيا هم أكثر عرضة للإصابة بالعقم وعدم الانتصاب.

4 – اضطراب في الطعام: القهم العصابي والنهام العصابي وهو مرض نفسي يعرف باضطرابات في الأكل والانخفاض الشديد في وزن الجسم مع الخوف من زيادة الوزن لأن المصابين بهذا المرض ينقصون أوزانهم عن طريق تجويع أنفسهم و المبالغة في ممارسة الرياضة بشكل مفرط و غير ذلك من وسائل التحكم بالوزن مثل حبوب الحمية أو الأدوية الخافضة للوزن . وتؤثر الحمية الغذائية القاسية و السعرات الحرارية المنخفضة على عدد الحيوانات المنوية وعلى مستوى التستوستيرون مما يساهم في حدوث العقم.

5 – التدخين والمخدرات: يقلل التدخين من فعالية علاج العقم كما ان الإدمان يعمل على تقليل عدد الحيوانات المنوية عند الرجل ويقلل أيضا من فرص الانتصاب.

6 – الأدوية: تؤثر الآثار الجانبية لبعض الأدوية سلبا على خصوبة الرجل وقد تسبب له العقم.

7 – جهاز المناعة: إن الأجسام المضادة داخل جسم الرجل تعمل على قتل الحيوانات المنوية مما يتسبب في أغلب الأحيان العقم.

ويؤكد الدكتور الخولي أن هذه العوامل السبع خطرة جدا على الخصوبة وقد تسبب العقم لذلك من المهم السعي لتفاديها أو التقليل من التعرض لها قائلا : ” أن هناك أسباب أخرى أيضا تسبب العقم أو تقلل من نسبة الأنجاب” مثل:

– انسداد خٌلقي بالقصبات الهوائية في الرئتين.

– التهابات بالحويصلات المنوية.

– التهابات بالبروستات.

– تشوه في وجود فتحة خروج السائل المنوي حيث يمكن ان تكون في غير مكانها الطبيعي.

– تشوه في شكل القضيب.

– انسداد في القنوات المنوية.

– إصابة الغدد الصماء.

– إصابة الخصيتين بالتهاب شديد مما يؤدي إلى تلف الخصيتين.

– إصابة الرجل بمرض مزمن يؤثر على إنتاج الحيوانات المنوية مثل مرض مزمن في الكلى أو في الكبد.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني