تجهل بعض النساء الحوامل أن فقر الدم يعتبر من أشد المخاطر الصحية على صحتها. حيث يسبب فقر الدم عدد  من الأمراض والإعتلالات أثناء حملها تضرها وتضر جنينها،  منها التسبب في النزيف وقصر نمو الجنين ، ومشاكل في الدماغ.
شددت مدير مستشفى النساء والولادة بمدينة الملك سعود الطبية الدكتورة هناء المدني على أهمية الفحص المبكر للمرأة الحامل للوقاية من مضاعفات أمراض فقر الدم والأنيميا الحادة التي تشكل تهديد على حياة الأم والجنين.
وأكدت د.المدني على أن للوقاية والعلاج والتشخيص المبكر للحالات دور كبير في منع حدوث مضاعفات للأم والجنين، مضيفة لأن فقر الدم عموما تتعرض له النساء بنسبة 30ـ40% من مختلف الأعمار عن الرجال. كما توضح أنه بلغت عدد المراجعات التي يعانين من فقر الدم لعيادات النساء والولادة مالا يقل عن 12 ألف سنويا .
وأوضحت الدكتورة المدني بأن الأنيميا الحادة والشديدة تهدد حياة الأم والجنين، حيث تكون الأم عرضة لنزيف وتكرار دخول المستشفى لتلقي العلاج ونقل الدم وتكون أيضاً عرضة لقلة المناعة والجلطات الدموية المتكررة.
كما اكدت أن لفقر الدم تأثيرات أكثر خطورة على الجنين  من لدى الأم  حيث  يكون معرض للولادة المبكرة ومشاكلها بالإضافة إلى معاناة الجنين نفسه من فقر الدم واعتلال النمو والضعف وتأثر الجهاز العصبي الدماغي .
يذكر أن مستشفى النساء والولادة بمدينة الملك سعود الطبية يتعامل مع كافة الحالات، من خلال توفر الإمكانيات والتقنيات الحديثة، بالإضافة إلى الكوادر المؤهلة والمدربة في التعامل مع مختلف الحالات وفق أعلى معايير الجودة الطبية.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.