وجود طفل في المنزل يتطلب الالتزام جيدا ببعض الإمور التي تؤمن سلامته وتمنعه من التعرض لكافة أنواع الحوادث الخطيرة. وتؤكد الدكتورة خديجة موسى معالجة نفسية و متخصصه في علم نفس الأطفال لـ(روج) أن تلك الحوادث قد تؤدي أحيانا إلى الموت ولابد من الوقاية والحذر منها لأنه خير من ألف علاج بالإضافة أن وجوب التزام الأهل بهذه التوصيات و النصائح لسلامة الطفل داخل المنزل :

– لا تتركوا الأطفال وحدهم في الماء: الأطفال يعشقون اللعب بالماء سواء كانوا في المسبح أو حتى أثناء غسل أيديهم و قد تحدث حوادث خطيرة تعرض حياتهم للخطر مثل (الغرق أو إبتلاع الماء مما تؤدي إلى عدم التنفس).

لذلك من المهم التأكد من أن مستوى المياه لا يعلو عن خصرالأطفال حين وضعهم في البحر أو المسبح أو حتى في المغطس وفي نفس يجب عدم الغفله ولو لبضعة ثواني و مراقبتهم بشكل دائم بالإضافة إلى الحرص على تعليمهم الطريقة الصحيحة لغسل اليدين بالمياه والصابون تجنبا لإبتلاعهم الماء لأنها بالغالب تكون ماء خزان وتعريض أجسامهم لأنواع من البكتيريا الضارة والمسممة.

– إبقاء جميع منتجات التنظيف بعيدا عن متناول الأطفال: تحتوي جميع منتجات التنظيف على مواد كيميائية مما يجعلها سامة للغاية وخطيرة في حال ابتلاعها من قبل الأطفال كما يجب متابعة كيفية التصرف في حال حدوث حادث والتعرف على خطورة بعض المواد  على صحة الأطفال .

لذلك من الضروري أولا التأكد من عدم وجود أي عبوة تنظيف أو أدوية تحتوي على مواد سامة في متناول أيدي الأطفال كما أنه من المهم تأمين أماكن وضع العبوات الخطيرة في خزائن عالية من المطبخ أو الحمام أو تركيب الأقفال على الخزانات المنخفضة والتي يمكن للطفل أن يفتحها بسهولة تجنبا للمخاطر الناتجه عنها .

تجنب وجود الأشياء الخطرة بالمنزل وفي متناول الأطفال : وتغطية جميع المنافذ الكهربائية والأسلاك في المنزل لأن طبيعة الطفل الاستكشافية تدفعه إلى وضع إصبعه في الأشياء ولا يعلم هل هي خطره أم لا.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني