يوضح الدكتور يحيى شريف أخصائي طب الأسنان وتجميل وأخصائي علاج اللثة لـ روج أن تسوس الأسنان حالة مرضية تصيب السن وتؤدي إلى حدوث أضرارا به على شكل حفر قد تصل لداخل السن ثم أعمق مع مرور الوقت بالإضافة إلى أنه أكثر شيوعا عند الأطفال والمراهقين والمسنين لأن التسوس يعتبر مرض معدي تسببه البكتيريا التي تعيش في الفم وفي حالة عدم علاجه قد يصل إلى لب السن مما يؤدي في النهاية إلى كسر السن وسقوطه.

ويؤكد الدكتور يحيى أن سبب التسوس هو تجمع الكربوهيدرات والسكريات على سطح الأسنان عند تناول الطعام والتي تمثل غذاء البكتيريا المسببة للتسوس حيث تبدأ هذه البكتيريا بإنتاج الأحماض وبوجود السكريات وكثرة اللعاب تشكل طبقة فوق سطح الأسنان تسمى “البلاك” ويظهر ذلك خاصة إذا لم يتم تنظيف الأسنان بشكل جيد.

جدير بالذكر أن مع الوقت تقوم الأحماض المتراكمة على السن بمهاجمة طبقة المينا وتحلل بنيانها وقد تصل في مراحل متقدمة إلى طبقة العاج الداخلية ليسهل وصولها إلى طبقة اللب وقد تؤدي الى التهابه والشعور بألم حاد حيث يتطور الأمر إلى حدوث تقرح أو التهاب في السن كما أن تكون طبقة ” البلاك ” يسبب أمراض اللثة.

أعراض التسوس

1 – ألم وحساسية الأسنان خاصة عند تناول الأطعمة والمشروبات الباردة.

2 – شقوق أو حفر في السن.

3 – ألم عند العض وتقرح والتهاب حول السن.

وتعتبر الأسنان الخلفية أكثر عرضة للتسوس من غيرها لأنها تتعامل مع الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل الحلويات والعصائر والأطعمة التي تحتاج مضغ على الأسنان مثل: (التوفي والنوغا)، وينطبق على ذلك رضاعة الطفل قبل أو أثناء النوم.

شروط الوقاية من التسوس

1 – تنظيف الأسنان مرتين على الأقل يوميا بإستخدام المعجون.

2 – استعمل الخيط الطبي لتنظيف الأسنان مرة واحدة على الأقل في اليوم.

3 – أستشارة طبيب الأسنان بشكل دوري لتنظيف الأسنان من الجير المتراكم.

4 – تناول أغذية صحية مثل: (الخضار، الفواكه، الأجبان، الحليب ومشتقاته) لأنهم يزيدوا من إفراز اللعاب.

5 – أستشر طبيبك حول العلاجات التي تحتوي على الفلورايد مما يساعد في حماية أسنانك والحفاظ عليها.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني

ادخل الكود * Time limit is exhausted. Please reload the CAPTCHA.