يشرح الدكتور وائل دهان إستشاري الأمراض الباطنية واخصائي أمراض الجهاز الهضمي والكبد لـ روج عن أسباب زيادة الوزن عند الرضيع و زيادة نسبة الدهون في الجسم عن المعدل الطبيعي وما يترتب عليه من النتائج السلبية العديدة والتي تؤثر على صحة الطفل في ما بعد، ويوضح الدكتور دهان أن أسباب معاناة الرضيع من البدانة المفرطة عديدة منها ما لا يمكن التحكم به ومنها ما يعود للعامل الوراثي الخارج عن إرادة الأهل والرضيع نفسه.

ويستعرض الدكتور دهان  أسباب البدانة المفرطة عند الرضع وطرق علاجها والتي من أبرزها ما يلي:

– الوراثة
تلعب العوامل الوراثية في العائلة دورا هاما في معاناة الرضيع من البدانة المفرطة وقد يكون ورثه من أحد افراد  العائلة.
– طريقة إطعام الطفل
قد يكون الجهل وقلة المعرفة عند الأم بنوعية الطعام المقدم للطفل حسب عمره وحاجته الجسدية من أسباب إصابته بالبدانة المفرطة، فإن إرضاع الأم لطفلها أو إعطاءه الطعام كلما بكى قد يكون سببا لاصابته بالبدانة.
– سوء تغذية الأم
تتسبب الأم خلال فترة حملها بدون معرفتها بإصابة رضيعها فيما بعد بالبدانة المفرطة وذلك من خلال التغذية السيئة بالكمية والنوعية بدل الإلتزام بنظام غذائي صحي وسليم.
– الحليب الصناعي
إن استخدام الأم للحليب الصناعي بدلا من الرضاعة الطبيعية قد يساهم في إصابة الرضيع بالبدانة المفرطة في حين تحافط الرضاعة الطبيعية على صحة ووزن الطفل على عكس الحليب الصناعي.

طرق علاج البدانة
يشير  الدكتور دهان إلى أن لهذه المشكلة الشائعة لدى الرضع بعض الحلول لعلاجها مثل :

– تنظيم الوجبات
يفضل أن تنظم الأم أوقات إطعام رضيعها وتترك وقتا بين كل وجبة وأخرى فالوقت المنتظم يحافظ على وزن مثالي للطفل.
– الرضاعة الطبيعية
تساعد الرضاعة الطبيعية في تقليل الوزن لدى الأطفال الرضع والحفاظ على وزنهم المثالي بدون أي نقص في الفيتامينات الضرورية لأجسامهم.
– الألتزام بقواعد الرضاعة
ثمة بعض القواعد الهامة من الضروري أن تعتمدها كل أم مع رضيعها من أجل وقايته من البدانة المفرطة ومن أهم هذه القواعد عدم إرضاع الطفل كلما بكى ومحاولة اكتشاف أسباب البكاء بالإضافة إلى عدم إجبار الطفل على الطعام أو الرضاعة وتعويده على إنهاء طعامه بدون الوصول إلى الشبع أو التخمة.
– متابعة وزن الرضيع
من المهم أن تتابع الأم وزن رضيعها من خلال تسجيل وزنه كل فترة ومتابعة التغيرات في نوعية الطعام مع الطبيب المختص.

 

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني