لا شك أننا نمارس الرياضة للحفاظ على اللياقة البدنية والوقاية من المشكلات الصحية المختلفة لكن كثيرا منا يتساءل هل يمكن للرياضة أن تغير حالتنا النفسية السلبية وتشعرنا بالسعادة ؟

في ذلك السياق يجيب الدكتور النفسي ومتخصص في التحليل النفسي محمد فريج في حواره مع روج أن بالفعل الرياضة تساعد على رفع الروح المعنوية واسترجاع الذكريات السعيدة كما تجلب أيضا الابتسامة لأن أثناء ممارسة الرياضة يطلق الجسم بعض المواد الكيميائية التي تحسن من الحالة المزاجية وتحارب هرمونات التوتر فبذلك تساعد على التخلص من الاكتئاب كما ينصح جميع الأطباء في مختلف التخصصات بممارسة الرياضة على الأقل لمدة دقائق معدودة يوميا .

كما يؤكد الدكتور محمد أن ممارسة الرياضة تساعد على زيادة إنتاج بعض المواد الكيماوية مع تزيد من شعور السعادة مثل الأندورفين الذي يقلل من الاحساس بالألم ويعزز مناعة الجسم والسيروتونين الذي يعمل على الاستقرار العاطفي والاجتماعي بالإضافة إلى الدوبامين الذي يساعد الدماغ على اكتشاف تأثير المنبهات المختلفة.

أهم التمارين المفيدة التي ترفع الروح المعنوية للإنسان

– المشي
لأن تمارين الإطالة و الركض وتمارين التنفس تقنيات تساعد الجسم على الاسترخاء.

– اليوغا
تساعد على تهدئة النفس، التخلص من التوتر والاكتئاب والقلق) وتعمل على تحسين المزاج وبذلك تساهم في الشعور بالراحة النفسية.

– التمارين الهوائية
وتعني القيام بحركات بإستخدام اليدين والساقين وهذه الرياضة مهمة في تحسين عمل القلب والأوعية والشرايين كما تقلل من الإصابة بمرض الكوليسترول وضغط الدم.

– السباحة
تعمل السباحة على تقوية جميع عضلات الجسم وبذلك تساعد الجسم والعقل على الاسترخاء.

– النط على الحبل
تعمل هذه الرياضة على تقوية المنطقة السفليه من الجسد وهي مفيدة جدا لتعزيز نمو العظام .

– تمرينات البطن
هذا النوع من الرياضات تعمل على تحسين شكل وقوة عضلات البطن وتعزز من قدرتها على التحمل فيمكن القيام بهذا التمرين من خلال التمدد على الظهر مع ثني الركبتين وتثبيت الأقدام على الأرض ووضع اليدين خلف أسفل الرأس ثم البدء بالصعود والهبوط بجذعك الأعلى متجها نحو الركبتين ثم تكرر هذا التمرين عدة مرات للحصول على بطن مشدودة.

– القرفصاء
تساعد هذه الرياضة على تقوية جميع أجزاء الجسم وتساعد أيضا على التخلص من حرق سعرات حرارية زائدة كما تمنح الجسم الطاقة والحيوية بالإضافه أن أنواع هذه الرياضة متعددة حيث يمكن استخدام الكرسي أو لعب القرفصاء الهوائي.

– تمارين الضغط
يتركز هذه التمارين على العضلات الأساسية في الجسم منها عضلات الصدر وعضلات البطن والظهر والأقدام وعلى الشخص تثبيت اليدين على الأرض ثم رفع الجسد بالاعتماد على اليدين للأعلى والأسفل مع الحفاظ على ثبات الأكتاف ضمن مسافة محددة من الجسم ويجب القيام بهذا التمرين عدة مرات خلال اليوم الواحد فهو من أهم التمارين التي تخلص الجسم من الضغط النفسي والعصبي.

شاركينا برأيك

لن يتم نشر بريدك الإلكتروني